أما بعد: ها نحن مع سورة المزمل، والسورة أولها مكي وآخرها مدني، وهي عشرون آية، وأولها مكي نزل بمكة، وآخرها مدني نزل بالمدينة النبوية، ومع هذه الآيات التسع, فهيا بنا نصغي مستمعين تلاوتها مجودة مرتلة، والله تعالى أسأل أن ينفعنا بما ندرس ونسمع.
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا * نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا * أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا * إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا * إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا * إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا * وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا * رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا [المزمل:1-9].
معاشر المستمعين والمستمعات من المؤمنين والمؤمنات! قول ربنا جل ذكره: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ [المزمل:1]! من هو المزمل هو رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد لقب بالمزمل لأنه يوم ابتدأه الوحي في غار حراء وجلس بين يديه جبريل عليه السلام عاد ترتعد فرائصه, وهو يقول لـخديجة زوجته: ( زملوني دثروني، زملوني دثروني ), أي: غطوني بغطاء؛ حتى يخف عني هذا البرد.
فالمزمل: المتدثر المتلفف في ثيابه، والتزمل هو: التدثر والتلفف في الثياب. فناداه ربه بهذا النداء: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ [المزمل:1]!
ثم بين تعالى ذلك بقوله: نِصْفَهُ [المزمل:3], أي: نصف الليل، أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا [المزمل:3], أي: أو انقص من النصف شيئاً يسيراً, أو حتى يصبح ثلثاً، أَوْ زِدْ عَلَيْهِ [المزمل:4] حتى يصبح ثلثين. فأنقص من النصف حتى يصير ثلثاً، أو زد على النصف حتى يصبح ثلثين. وهكذا كان الحبيب صلى الله عليه وسلم يقوم، فقد كان أحياناً يقوم نصف الليل، وأحياناً ثلثي الليل، وأحياناً ثلث الليل، وقد كان يقوم هذه الأوقات للتهجد، ولتلاوة كتاب الله وذكر الله, والعبادة التي هي الصلاة.
وقوله: يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ * قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا [المزمل:1-2], هذا الأمر للوجوب. وقد استمر صلى الله عليه وسلم يؤدي هذا الواجب, حتى خفف الله عنه في آيات المدينة في قوله: إِنَّ رَبَّكَ يَعْلَمُ أَنَّكَ تَقُومُ أَدْنَى مِنْ ثُلُثَيِ اللَّيْلِ وَنِصْفَهُ وَثُلُثَهُ وَطَائِفَةٌ مِنَ الَّذِينَ مَعَكَ [المزمل:20]. فخفف عنه.
وقوله: إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا [المزمل:6], أي: توافقاً بين القلب وبين السمع والبصر. فعندما يقرأ القرآن هذا الوقت يتواطأ القلب مع السمع الذي يسمع الآيات. وسماع الآيات مع وعي القلب لها يحصل بينهما تواطؤ في القراءة في الليل؛ لأن في النهار تعلو أصوات الناس, وما يتأثر الإنسان بالقراءة هنا، ولكن في الليل يكون الصمت عاماً، ولا صوت فيه أبداً ولا حركة، فإذا قرأت القرآن في هذا الوقت فإنك تسمعه بأذنيك, ولا تسمع غيره، وينتقل إلى قلبك, فتعيه وتفهمه, وتتدبره وتبكي. ولذلك قال تعالى: إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا [المزمل:6], أي: تواطؤاً بين القلب وبين السمع، فيحدث السمع والإيمان في القلب, والاعتقاد بالقلب, والفهم بالقلب.
ثم قال تعالى: وَأَقْوَمُ قِيلًا [المزمل:6]. والقيل: القول، أي: القراءة في الليل في هذه الساعة من أشد ما تكون قائمة، وليس فيها خفاء ولا سرعة, بل بتأنٍ وبصوتٍ عالٍ.
وهكذا يقرأ المؤمنون القرآن في الليل, متهجدين به. وهذه سنة أبي القاسم صلى الله عليه وسلم، وقد علمه ربه هذا, وأرشده إليه، ووفقه له، فقال له: إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ [المزمل:6], أي: الساعة الأولى من الليل هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا [المزمل:6], لتواطؤ القلب مع السمع، فالسمع يسمع, والقلب يوقن ويؤمن ويستجيب. وَأَقْوَمُ قِيلًا [المزمل:6], أي: وأحسن قولاً، فيكون القيل أو القول مستقيماً تمام الاستقامة، ليس فيه تقديم وتأخير وعجلة.
ففي النهار له أعمال وله أسرة، وله دعوة وجهاد وغير ذلك, وفي الليل هو متفرغ, وليس هناك عمل. ونحن الآن سلبتنا هذا هذه الكهرباء والعياذ بالله. فمن يوم ما ظهرت انقلب الليل نهاراً، فأصبح الناس يهرفون ويعبثون في الليل أكثر من النهار. ولو أنا إذا دقت الساعة السادسة أطفأنا الكهرباء لتاب الناس, ورجعوا إلى بيوتهم, وعبدوا الله، ولا يخرجون إلا إلى صلاة العشاء فقط، فإذا انتهت صلاة العشاء أطفأناها نهائياً، ووالله إن هذا خير وأبرك من هذا الذي يحدث الآن، فالآن العبث كله في الليل من النساء والرجال والأطفال، وسبب هذا الكهرباء، فقد أصبح الليل كالنهار.
وقد قال تعالى لرسوله صلى الله عليه وسلم: إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا [المزمل:7]. إذاً: فقم الليل، إما نصفه، وإما ثلثيه، وإما ثلثه، في حدود ما تستطيع؛ لأنك في النهار مشغول بأعمال الدنيا ودعوتك وكل أعمالك الصالحة, فأنت مشغول بكل هذا، وما تستطيع أن تتهجد في النهار.
وقد وردت عشرات الأذكار عن رسول الله صلى الله عليه وسلم, فلا تفارق هذه الأذكار ألسنة المؤمنين والمؤمنات، وهذا رسول الله يؤمر بذلك, فيقول له تعالى: وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا [المزمل:8], أي: انقطع إلى ربك انقطاعاً كاملاً، ولا تلتفت إلى غير الله، ولا تنظر إلى غير الله، بل انقطع إلى الله, وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا [المزمل:8].
ثم قال تعالى: لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ [المزمل:9]. فاسمعوا هذا البيان، فلا إله إلا الله، ولا يوجد إله يستحق أن يؤله -أي: أن يعبد بدعائه والاستغاثة به, أو الذبح والنذر له، أو الخوف منه أو الحب فيه- والله إلا الله، إذ كل هذه المخلوقات مخلوقة مربوبة, والله خالقها ومالكها، وهي تموت وتفنى, ثم يبعثها مرة أخرى؛ ليحاسبها ويجزيها على عملها في دار العمل هذه. إذاً: فلا يوجد إله مع الله, وهم مع هذا يعبدون عيسى، ويعبدون أمه، ويعبدون العزير. وقد كان المشركون من العرب يعبدون اللات والعزى، ومناة وهبل، وغيرها. وجهالنا لما هبطنا من سماء العلى عبدوا الأولياء والقبور، وحلفوا بهم، وذبحوا لهم، ونذروا لهم. وهكذا صرفوا العبادة لغير الله. وسبب ذلك: الجهل.
وما زال الجهل في المسلمين إلى اليوم، وقد خف بعض الشيء بهذه الوسائط العجيبة كالإذاعة والصحف والمدارس, وما إلى ذلك. ولكن ما زال إخوانكم في الشرق والغرب يعبدون أصحاب القبور أولياء الله، ويحلفون بهم، ويذبحون لهم، وينذرون النذور لهم، ويعكفون على قبورهم، ويرحلون من بلد إلى بلد للوقوف على قبورهم وزيارتهم، والرسول يقول: ( لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد ). وهذا يرحل من المدينة إلى بغداد لـعبد القادر الجيلاني ، والعياذ بالله.
إذاً: قال تعالى هنا: وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ [المزمل:8]. فلنذكر اسم ربنا يا عباد الله! فلنقل: سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم .. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر. ولا ننس ذكر الله، فقد قال تعالى: وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا [المزمل:8]، أي: انقطع إلى ربك انقطاعاً كاملاً، ولا تخف غيره، ولا تحب غيره، ولا توال غيره، ولا تعبد غيره، ولا إله إلا هو. فهو رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ [المزمل:9], أي: مطلع الشمس ومغربها، فالله هو المالك لهذا الكون, وليس هناك أحد يملك هذا مع الله والله. فلا إله إلا هو، ولا إله يستحق أن يعبد إلا الله، فلا تعبدوا عباد الله! إلا الله، فإنه لا يوجد إله يعبد معه أبداً.
ثم قال لرسوله صلى الله عليه وسلم: فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا [المزمل:9], أي: فوض أمرك إلى الله، ووكله في كل حياتك وشئونك, وهو يتولاك، وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ [الطلاق:3]. هكذا يقول تعالى. ففوض أمرك إلى الله, واعتمد عليه, وتوكل عليه, ووالله ليحمينك ويحفظنك, ويقيمنك وينصرنك. فالله يرشد رسوله إلى هذا، فهو يقول له: فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا [المزمل:9], أي: اتخذ ربك وكيلاً، وكل أمرك إليه، وليس إلى وكيل جاهل من العمال أو العلماء، بل كله إلى الله عز وجل.
وفي هذا إرشاد لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته تابعة له. وهذا الذي سمعناه ينبغي أن نأخذ منه ما نستطيع؛ ائتساءً برسولنا، واقتداءً بنبينا صلى الله عليه وسلم, وهو أن نقوم ما شاء الله من الليل, ولو نصف ساعة، ولو ساعة، نرتل القرآن ونتلوه، ونقوم الساعة والساعتين من الليل ناشئة الليل، ونسبح الله في الليل والنهار، ونذكره دائماً وأبداً؛ اقتداءً برسولنا صلى الله عليه وسلم. وسيأتي بقية أمر الله لنا في الآيات بعد هذه.
وصلى الله على نبينا محمد وآله وسلم.
[ من هداية ] هذه [ الآيات ] التي تدارسناها:
[ أولاً: الندب ] والترغيب [ إلى قيام الليل، وأنه دأب الصالحين وطريق المتقربين ] وهو شعار الصالحين إلى يوم الدين، ولو ساعة يا عباد الله! ولو بين المغرب والعشاء، فإذا لم تستطع أن تقوم في الليل فقم الساعة الأولى بين المغرب والعشاء، وصل عشر ركعات أو إحدى عشرة ركعة.
[ ثانياً: الندب ] والترغيب [ إلى ترتيل القرآن, وترك العجلة ] والسرعة [ في تلاوته ] فتقرأ مثلاً: يس * وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ * إِنَّكَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ [يس:1-3], بخلاف الاستعجال كما يعمل الناس. فالترتيل أولى، وقد أمر الله به رسوله وفرضه عليه, فقال: وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا [المزمل:4].
[ ثالثاً: صلاة الليل أفضل من صلاة النهار؛ لتواطؤ السمع والقلب فيها على فهم القرآن ] ففي الليل ما تسمع أحداً إلا صوتك فقط، والقلب يعي ويفهم، فيتقابل القلب والسمع, فتكون قراءتك كلها خير وهدى لك, وعلم ومعرفة.
[ رابعاً ] وأخيراً: [ الندب ] والدعوة [ إلى ذكر الله تعالى ] بالقلب واللسان [ بأي وجه من صلاة وتسبيح وطلب علم ودعاء وغير ذلك ] وذكر الله له صور عديدة واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أعظمها أربع كلمات: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، ويقول صلى الله عليه وسلم: ( كلمتان حبيبتان إلى الرحمن، خفيفتان على اللسان، ثقيلتان في الميزان: سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم ). وكذلك: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد, وهو على كل شيء قدير. وكذلك: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. ومنها: تلاوة كتاب الله. هذه كلها أذكار واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي كتاب الله عز وجل، فلا ننس ذكر الله, ولا نتركه أبداً ولو ساعة, إلا إذا كنا نائمين, وألا تمر ساعة بعبد الله لا يذكر الله فيها.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر