إسلام ويب

فتاوى نور على الدرب (590)للشيخ : عبد العزيز بن باز

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    حكم رفع الأصوات مع الجنائز والأذان والإقامة والتلقين بعد الدفن

    المقدم: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على قائد الغر المحجلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة والأخوات! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وحياكم الله إلى لقاءٍ مبارك في برنامج نور على الدرب.

    ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    مع مطلع هذا اللقاء نرحب بسماحة الشيخ أجمل ترحيب، أهلاً ومرحباً يا سماحة الشيخ.

    الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.

    المقدم: وفيكم.

    ====السؤال: السائل أحمد سالم استعرضنا بعضاً من أسئلته بقي له هذا السؤال، يقول: عند تشييع الجنازة يا شيخ إلى المقبرة يرددون أذكاراً بصوت جماعي، مثل: لا إله إلا الله محمد رسول الله.. وغير ذلك، وعندما يدخل الميت في القبر يؤذنون ويقيمون، وبعد الدفن يلقنونه، أي: يقولون: يا فلان ابن فلان قل: لا إله إلا الله، قل: ربي الله، وديني الإسلام، ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم، ما رأيكم في مثل هذا العمل؟

    الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله، وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.

    أما بعد:

    فهذا العمل كله بدعة لا يجوز، رفع الأصوات مع الجنائز ووحدوه، أو لا إله إلا الله، كلها بدعة، السنة مع الجنائز التدبر والتأمل والخشوع، وتذكر الموت، والدعاء للميت، أما رفع الأصوات بالأذكار أو وحدوه، كل هذا لا أصل له، وهكذا الأذان في القبر أو الإقامة في القبر كله بدعة، وهكذا التلقين، يا فلان اذكر ما خرجت له من الدنيا، كله بدعة، والأحاديث في التلقين كلها غير صحيحة، غير ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا كله بدع لا يلقن ولا ينفعه التلقين، ما ينفعه إلا عمله السابق قبل الموت، أما بعد الموت لا ينفعه، وهكذا الأذان في قبره أو الإقامة في قبره أو القراءة، كله بدعة لا تجوز. نعم.

    1.   

    ذكر ما ينفع الميت بعد وفاته

    السؤال: ما أفضل شيء يصل إلى الميت بعد وفاته سماحة الشيخ؟

    الجواب: الدعاء له، السنة الدعاء له والصدقة عنه، كل هذا ينفع الميت، فالسنة لأقاربه وغيرهم الدعاء له بالمغفرة والرحمة والصدقة عنه والحج عنه والعمرة لا بأس، كله طيب، (قيل: يا رسول الله! هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به؟ قال: نعم، الصلاة عليهما، والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما من بعدهما، وإكرام صديقهما، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما) وقال رجل: (يا رسول الله! إن أمي ماتت، فهل لها أجر إن تصدقت عنها؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم: نعم.) ويقول صلى الله عليه وسلم (إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقةٍ جارية، أو علمٍ ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له) قال تعالى: وَالَّذِينَ جَاءُوا مِنْ بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالإِيمَانِ [الحشر:10]الآية، وشرعت الجنازة على الميت لهذا؛ يدعى له بعد موته، يترحم عليه في صلاة الجنازة.

    1.   

    حكم الطلاق في حالة الغضب

    السؤال: هذا السائل لم يذكر الاسم في رسالته، يقول: سماحة الشيخ! ما حكم من طلق امرأته ثم قال: بأنني قمت بتطليقها لأنني كنت في غضب شديد ولم أتمالك نفسي؟

    الجواب: حكمه أن يراجع المحكمة أو العلماء الذين عنده حتى ينظروا في الأمر، أو يكتب لنا حتى ننظر في الأمر. نعم.

    1.   

    كيفية الجمع بين حديث وجوب قراءة الفاتحة وعدم وجوبها لمن أدرك الركوع

    السؤال: يقول في الحديث: (من أدرك الركوع فقد أدرك الركعة) وفي حديثٍ آخر يقول: (لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب) كيف الجمع بين الحديثين؟

    الجواب: الجمع بينهما؛ أن من أدرك الركوع أدرك الركعة، وهو معذور؛ لأنه ما أدرك القيام حتى يقرأ، والنبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر له أبو بكرة أنه أدرك الركوع لم يأمره بقضاء الركعة، دل على أن الفاتحة تسقط عنه إذا لم يدرك إلا الركوع، وهكذا لو نسيها المأموم أو جهل تسقط عنه وتجزئه الركعة، ولكنها ركن في حق الإمام والمنفرد لابد منها.

    أما المأموم تسقط عنه إذا جهل أو نسي، أو جاء والإمام راكع.

    1.   

    شاب يريد الزواج وأبو البنت طلب مهراً كثيراً

    السؤال: هذا السائل مهدي محمد يقول: بأنه شاب ويحب أن يتزوج ببنت، ولكن والد هذا البنت طلب منه مبالغ كبيرة ودفعة واحدة، يقول: وأنا أحب هذه البنت، فكيف يكون الحل؟ وأطلب منكم الدعاء بأن يهدي الله عز وجل قلبي، ولكم جزيل الشكر.

    الجواب: يسر الله أمرك وأمر كل مسلم، وهدى أباها حتى يسامحك بعض الشيء، والتسهيل في الزواج مهم وعدم التكلف، إذا حصل الكفء فالأفضل للولي والمرأة عدم التكلف وأن يرضوا بالشيء الميسور، وأن لا يتكلفوا في المهور ولا في الولائم حتى يتيسر الزواج للرجال والنساء جميعاً، هذا هو الأفضل، وإذا لم تستطع فاصبر حتى يسهل الله الأمر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (يا معشر الشباب! من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) والله يقول جل وعلا: وَأَنكِحُوا الأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ [النور:32] ثم يقول بعده: وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لا يَجِدُونَ نِكَاحًا حَتَّى يُغْنِيَهُمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ [النور:33] يعني: الذي لا يجد عليه أن يستعف، يتصبر ويتحمل حتى يغنيه الله.

    فالمقصود أن المؤمن يسعى في النكاح وأسبابه حسب طاقته، فإذا لم يتيسر ذلك صبر حتى يفرج الله الأمور. نعم.

    1.   

    حكم صلاة الجنازة على القريب الذي يموت في بلد آخر

    السؤال: إذا علم الشخص بموت قريبة له وهو في بلد وهذه المرأة في بلد، هل يصلي عليها صلاة الجنازة؟

    الجواب: لا، يدعو لها بالمغفرة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم ما كان يصلي على الغائبين إلا إذا كان له شأن كما صلى النبي صلى الله عليه وسلم على النجاشي؛ لأن له شأن ودعوة إلى الله، أكرم المهاجرين إليه، فإذا كان الميت ممن له شأن كالأمير الصالح والعالم الصالح.. ونحو ذلك، إذا صلي عليهم صلاة الغائب لا بأس.

    أما عامة الناس لا يصلى عليهم صلاة الغائب؛ لأنه مات الجم الغفير في مكة وغيرها ولم يصل عليهم النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب.

    1.   

    حكم قطع المؤذن للأذان بمخاطبة رجل آخر

    السؤال: رجل أذن وأثناء الأذان قام بمخاطبة رجل آخر ففصل بين الأذان، فما حكم ذلك؟

    الجواب: إذا كان شيء يسيراً يعفى عنه إن شاء الله، إذا كان كلمات يسيرة يعفى عنها، ويتمم بعد ذلك.

    1.   

    كيفية وضع المأمومين لأقدامهم في الصلاة

    السؤال: يقول هذا السائل: ما هي كيفية وضع القدمين في الصلاة بالنسبة للمأمومين؟ هل يقوم بإلزاق رجله اليمنى برجل من على يمينه، ورجله اليسرى برجل من على يساره في حالة السجود؟

    الجواب: يسد الخلل ولا حاجة إلى المحارشة، المعنى سد الخلل، مثلما أمر صلى الله عليه وسلم بسد الخلل، ما يكون بينهما فرج، وكان الصحابة يلصق أحدهم قدمه بقدم صاحبه لسد الخلة، فالسنة أن يسد الخلل بإلصاق قدمه بقدم أخيه من دون إيذاء لأخيه. نعم.

    1.   

    المسافة التي تجوز فيها قصر الصلاة الرباعية

    السؤال: هل هناك مسافة معينة ومدة معينة لقصر الصلاة؟

    الجواب: نعم. يوم وليلة، للماشي والمطية، وأما بالكيلو ثمانين كيلو تقريباً، إذا كانت المسافة بين البلد ثمانين كيلو أو بين الجهة التي قصدها وبلده ثمانين كيلو فهذا سفر شرعي. يقصر ويجمع. نعم.

    1.   

    حكم قراءة القرآن على الماء ثم يعطى للمريض للشرب أو الاغتسال

    السؤال: هذا سائل للبرنامج سماحة الشيخ أرسل بسؤالٍ يستفسر فيه ويقول: هل يجوز في الرقية أن يقرأ المسلم القرآن الكريم وبعض الأدعية النبوية على الماء أو الزيت ويقوم المريض بشرب ذلك الماء والاغتسال به؟ وإذا كان لا يجوز، فما الرقية الشرعية والشروط التي يجب أن تتوفر في الرقية ويجوز أن يستعملها المسلم بعد ذلك؟

    الجواب: لا حرج في الرقية في الماء ثم يشرب مثل المريض أو يغتسل به، كل هذا لا بأس به، الرقية تكون على المريض بالنفث عليه، وتكون في ماء يشربه المريض أو يتروش به، كل هذا لا بأس به، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه: (رقى لـثابت بن قيس بن شماس في ماء ثم صبه عليه) فإذا رقى الإنسان أخاه في ماء ثم شرب منه أو صبه عليه يرجى فيه العافية والشفاء، وإذا قرأ لنفسه على العضو المريض؛ يده، أو رجله، أو صدره، ونفث عليه ودعا له بالشفاء فهذا كله حسن.

    المقدم: جزاكم الله خير.

    1.   

    كيفية حساب اليوم الأول من ولادة المولود

    السؤال: تقول السائلة يا شيخ: هل العقيقة سنة أم واجبة؟ وهل الأفضل توزيعها على الأقارب والجيران والفقراء أم الأفضل أن ندعو الأصدقاء في البيت؟ وهل الأفضل أن نقوم بتقسيمها أثلاث كما في الأضحية؟

    الجواب: العقيقة سنة؛ عن الذكر ثنتان، وعن الجارية واحدة، هذا هو السنة، تذبح يوم السابع، وليس في توزيعها نص واضح، فإذا وزع منها على الجيران أو الأقارب وأكل بعضها أو دعا الجيران عليها أو بعض الجيران وأعطى بعض الفقراء، كله واسع والأمر واسع، وبعض أهل العلم جعلها كالأضحية، يأكل ثلثاً ويتصدق بثلث ويهدي ثلثاً، لكن ليس عليه دليل، فالأولى في هذا أنه يأكل منها أو يتصدق أو يهدي، وليس في هذا حدٌ محدود، والحمد لله. نعم.

    المقدم: الحمد لله.

    1.   

    بيان متى يحسب اليوم الأول على ولادة المولود

    السؤال: تقول السائلة: متى يبدأ حساب اليوم السابع؟ بمعنى: هل يحسب اليوم إذا كانت الولادة قبل الفجر أو بعد الفجر؟ وكذلك بالنسبة لعدة الوفاة وعدة المطلقة؟

    الجواب: يحسب اليوم الذي وقع فيه الولادة، إذا ولد في صباح يوم الإثنين أو العصر أو الظهر يحسب هذا أول يوم، وإذا وقع في الليل ليلة الإثنين يحسب يومها؛ يوم الإثنين الذي ولد في ليلته، فإذا جاء السابع سمي فيه وذبحت العقيقة.

    المقصود أنه يحسب اليوم الأول الذي ولد فيه ولو كان في العصر يحسب، هذا أول يوم.

    1.   

    حكم سهو المأموم في صلاته مع الإمام

    السؤال: هذه سائلة تقول: سماحة الشيخ! قمت بقراءة الفاتحة بدلاً من التشهد الأخير في صلاة الظهر مع الجماعة، ولكنني أدركت بأنني أخطأت وقرأت التشهد مرةً أخرى، فهل أسجد سجدتين سجدة للسهو بعد أن ينتهي الإمام من صلاة الجماعة أم ماذا أفعل؟

    الجواب: يكفي إذا قرأت التشهد، والحمد لله، وليس عليك سجود السهو؛ المأموم تبع لإمامه، ليس عليه سجود سهو، والحمد لله.

    1.   

    حالات سجود السهو بعد السلام وقبله

    السؤال: من الأفلاج السائل: (س. ر) يقول: سماحة الشيخ! متى يكون سجود السهو قبل السلام ومتى يكون بعده؟ جزاكم الله خيراً.

    الجواب: السجود قبل السلام، هذا هو الأفضل، السنة أن يكون السجود قبل السلام إلا في حالتين:

    إحداهما: إذا سلم عن نقص ركعة أو أكثر ثم نبه أو تنبه يكمل الصلاة ثم يسلم ثم يسجد سجدتين، كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم في حديث ذي اليدين وفي حديث عمران.

    الحال الثاني: إذا شك في صلاته وبنى على غالب ظنه فإنه يسجد للسهو بعد السلام، أما إن بنى على اليقين فإن السجود يكون قبل السلام، لحديث ابن مسعود لما أمر النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا شك أحد في صلاته فليتحر الصواب فليتم عليه ثم ليسلم، ثم ليسجد سجدتين بعد السلام) .

    أما إذا بنى على اليقين فإنه يسجد قبل السلام، لقوله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي سعيد : (إذا شك أحدكم في صلاته فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم) فإذا بنى على اليقين وطرح الشك فإنه يسجد للسهو قبل السلام.

    أما إذا بنى على غالب ظنه، شك في ثنيتن أو ثلاث، وغلب على ظنه أنها ثلاث يجعلها ثلاث ويكمل ويقرأ التحيات ثم يسلم ثم يسجد للسهو؛ لأنه بنى على غالب ظنه.

    1.   

    نصيحة وتوجيه إلى من يشكو من التفكير الدائم والقلق والأرق

    السؤال: هذا شاب أرسل بهذا السؤال يقول سماحة الشيخ: بأنه شاب يبلغ من العمر الثامنة والعشرين من العمر يعاني من مرض نفسي وهو التفكير الدائم؛ القلق.. التوتر.. والخوف من المستقبل، والأرق وعدم النوم، فبماذا تنصحونه من الكتاب والسنة للشفاء من هذا المرض؟ مأجورين، وهل يوجد كتب تنصحونه بقراءتها؟

    الجواب: أنصحه بالتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، يكررها، والتعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ويكرر ذلك، ويطرح الشكوك، ويسأل ربه العافية من ذلك، ويبشر بالخير، يكثر من التعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، والتعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ لأن هذا من الشيطان، ويكتفي بهذا والحمد لله، ويحارب الشكوك والأوهام التي تقعده من عدو الله الشيطان، فإذا اجتهد في ذلك وأكثر من التعوذ بالله من الشيطان الرجيم والتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق فإنه يسلم بتوفيق الله، النبي صلى الله عليه وسلم لما قيل له بعض الصحابة (يا رسول الله! إن أحدنا يجد في صلاته ما لا أن يخر من السماء أهون من أن ينطق به؟ قال: تلك الوسوسة -ثم قال-: إذا وجد أحدكم ذلك فليقل: آمنت بالله ورسله -إذا كان الوسواس يتعلق بالله- فليقل: آمنت بالله ورسله، ثم ليستعذ بالله ولينته) وإذا كان يتعلق بأشياء أخرى يتعوذ بالله من الشيطان الرجيم وينتهي، والحمد لله، ويسلم، يكثر من التعوذ بالله من الشيطان.

    المقدم: أحسن الله إليكم سماحة الشيخ! في زماننا هذا الحقيقة كثر الذين يعانون من هذه الأمراض المتعددة، في نظركم ما هي الأسباب في ذلك؟

    الجواب: الأقرب والله أعلم كثرة المشاغل التي تشغل القلوب، تحدث وسوسة، وبعض الناس لرغبته في الدين وحرصه على الدين وعدم علمه يأتيه الشيطان من جهة الدين ويكثر عليه الوساوس من جهة الدين، وبعضهم من جهة المشاكل الكثيرة في بيته أو مع الناس تأتيه الوساوس، والعلاج في هذا أن يتعوذ بالله من الشيطان كثيراً، يسأل ربه العافية من ذلك ويتعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق، وبإذن الله يسلم من هذه الأمور.

    المقدم: البعد عن الذكر وقراءة القرآن سماحة الشيخ، أليس له سبب؟

    الشيخ: كذلك الغفلة من أسباب ذلك، والإكثار من قراءة القرآن ومن ذكر الله من أسباب التوفيق ومن أسباب السلامة، إذا أكثر من ذكر الله ومن قراءة القرآن هذا من أسباب السلامة والعافية من الشيطان ووساوسه.

    1.   

    حكم قراءة سورة الملك يومياً بعد صلاة الفجر

    السؤال: السائلة: (ك. ع) تقول: لقد تعودت على قراءة سورة الملك في كل يوم بعد صلاة الفجر، فهل في ذلك شيء؟

    الجواب: ما أعلم فيه شيء، سورةٌ عظيمة. نعم.

    المقدم: جزاكم الله خير يا شيخ.

    1.   

    حكم الكدرة التي تظهر في نهاية الدورة الشهرية

    السؤال: السائلة يا سماحة الشيخ تقول: ما حكم الكدرة التي تنزل في نهاية الدورة الشهرية حيث إن البعض من الناس يرون أنها طاهرة؟

    الجواب: هذه تختلف، إن كانت بعد رؤية الطهر فإنها تصلي وتصوم ولا عمل عليها، تتوضأ لكل صلاة، والكدرة ليست بحيض، إذا رأت الكدرة بعد الطهر تصلي وتصوم وتحل لزوجها وتتوضأ لكل صلاة، كالبول، تتوضأ لكل صلاة.

    أما إن كانت الكدرة في أثناء الحيض.. في آخر الحيض فلا تعجل حتى تزول الكدرة ثم تغتسل، الكدرة التي متصلة بالحيض ما هي بحيض حتى ترى القصة البيضاء أو الطهر النقي، ثم تغتسل.

    1.   

    حكم إصلاح الأسنان التي فيها اعوجاج

    السؤال: تقول السائلة: يوجد اعوجاج في أسناني الأمامية وطويلة أيضاً بعض الشيء، فما الحكم إذا قمت بإصلاحها؟ وهل أدخل من ضمن المغيرات لخلق الله؟

    الجواب: لا حرج في ذلك، الذي يعالجها للحسن هذا يسمى تفلج.. للحسن، أما إذا حصل فيها اعوجاج أو سواد أو طول فلا بأس بعلاجها.

    1.   

    حكم قول: (اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك ...)

    السؤال: السائلة: (ك.ع) تقول: ما حكم قول: (اللهم إني أسألك من خير ما سألك منه نبيك محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك من شر ما استعاذ به نبيك محمد صلى الله عليه وسلم

    الجواب: لا بأس بهذا، جاء في حديث صحيح عن عائشة رضي الله عنها، هذا من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم.

    المقصود أنه لا بأس بهذا، دعاء طيب.

    1.   

    حكم استقبال القبلة عند قراءة القرآن

    السؤال: هل يجب عند قراءة القرآن الكريم أن نستقبل القبلة؟

    الجواب: ليس بواجب لا، يقرأ حيث كان وجهه، القبلة أفضل إذا استقبلها أفضل، ولا حرج عليه أن يقرأ ووجهه إلى غير القبلة لا حرج في ذلك.

    1.   

    أول وقت الضحى وآخره

    السؤال: تقول السائلة: ما هو أول وقت لصلاة الضحى وما هو آخر وقتٍ لها؟ علماً بأنني أجهلها دائماً، مأجورين.

    الجواب: يبدأ وقتها إذا ارتفعت الشمس قيد رمح، إذا ارتفعت الشمس قيد رمح في رأي الرائي فإنه يدخل وقت الضحى حتى تقف الشمس، يعني: حتى تتوسط السماء -الشمس- هذا الوقوف فتنتهي الصلاة حتى تزول، وقد نبه النبي صلى الله عليه وسلم على هذا عمرو بن عبسة وغيره.

    المقصود أن وقت النهي يزول بارتفاع الشمس قيد رمح وينتهي وقت الصلاة بوقوف الشمس في وسط السماء. نعم.

    1.   

    حكم سجود السهو في الرواتب

    السؤال: بالنسبة للرواتب هل يشرع سجود السهو في الرواتب يا شيخ؟

    الجواب: نعم. إذا سها في الرواتب أو في صلاة الضحى يسجد للسهو، أو في وتره يسجد للسهو.

    1.   

    حكم صلاة وصوم المرأة إذا أسقطت في الشهر الثالث

    السؤال: السائلة: (ل. ع. ن) من الرياض، تقول: بأنها كانت حامل في الشهر الثالث وسقط هذا الحمل، وقد دخل عليه شهر رمضان وكان ينزل عليها دم ولم تصم اليوم الأول من هذا الشهر وصامت الباقي، فهل عليها صوم أم لا؟ أفيدوني مأجورين.

    الجواب: إذا كان هذا الجنين ما تخلق فهذا الدم دم فساد، تصلي وتصوم وتتوضأ لكل صلاة، أما إذا كان قد تخلق فيه رأس أو رجل أو يد تبين يصير نفاساً، لا تصلي ولا تصوم حتى ترى الطهارة أو تكمل الأربعين.

    أما ما دام دماً فصلاتها صحيحة وصومها صحيح، وعليها أن تتوضأ لكل صلاة مادام معها دم، تتوضأ لكل صلاة.

    1.   

    حكم الوضوء بعد الحدث الأصغر

    السؤال: المستمعة للبرنامج: (ك. ع. س) تقول: هل يجب الوضوء بعد كل استنجاء من الحدث الأصغر؟

    الجواب: يجب الوضوء للصلاة، أو لمس المصحف، أو للطواف إذا كان في مكة، أما إذا أحدث حدثاً أصغر وليس في نيته صلاة ما عليه وضوء، لو أحدث في الضحى بولاً أو غائطاً أو ريحاً ما عليه وضوء، لكن إذا حضرت الظهر يتوضأ، أو أحدث بعد الظهر ليس عليه وضوء، فإذا جاء وقت العصر توضأ للعصر.. وهكذا، الوضوء لموجباته؛ للصلاة، أو لمس المصحف، أو للطواف، أو عند إرادة النوم إذا أراد أن ينام، يتوضأ حتى ينام على طهارة، هذا هو المشروع.

    أما كونه يحدث في الضحى ما يلزمه الوضوء، يستنجي من البول والغائط ويكفي، أو بعد الظهر يستنجي ويكفي، فإذا حضرت الصلاة توضأ. نعم.

    1.   

    مدى تأثير الغش في الامتحانات على العمل في المستقبل

    السؤال: تقول السائلة سماحة الشيخ: أحياناً كنت أقوم بالغش في الامتحانات والآن أنا نادمة وتائبة إلى الله على ذلك، مع أنني أعمل، فماذا علي أن أفعل الآن؟

    الجواب: التوبة تكفي والحمد لله، التوبة كافية. نعم.

    1.   

    حكم وضع الكحل على الحاجبين للزينة

    السؤال: ما حكم وضع الكحل على الحاجبين بالنسبة للزينة للمرأة؟

    الجواب: لا أعلم فيه بأساً، جعل الكحل في الحاجبين أو في جفني العين كله لا بأس به، الممنوع النمص وقص الحاجبين، هذا هو الذي ما يجوز، هذا النمص، هذا لا يجوز، أما كون تضع فيها كحلاً لا بأس.

    1.   

    حكم صلاة الطالبات في ساحة المدرسة على بسط متسخة

    السؤال: السائلة: (ن. ع. م) من الجنوب، تقول سماحة الشيخ: تذكر بأنها معلمة تقوم بإمامة الطالبات في الصلاة، ويصلون في ساحة المدرسة، علماً بأنها تكون متسخة -أي: غير نظيفة يا شيخ- وذلك من إفطار الطالبات، ويصلون على بعض البسط ولكنها أيضاً تكون غير نظيفة بالتراب، وقد أخبرت المدرسة بذلك ولكن لم يتم التغيير نظراً لعدم وجود إمكانية في ذلك، فما حكم -تقول- صلاتنا؟ وما حكم ذلك لصلاة الطالبات؟ مأجورين.

    الجواب: لا حرج في ذلك، كونها تأمهن حتى يتعلمن ويستفدن من صلاتها لا بأس بذلك، ولا بأس بالصلاة على فرش وإن كانت غير نظيفة، مادام ما فيها نجاسة، وجود التراب عليها أو بعض الأوراق أو شيء ما يضر، إذا كانت الأرض طاهرة والبسط طاهرة، ولو كان فيها بعض الأوساخ لا يضر، يصلى عليها، والطالبات يستفدن من المعلمة إذا صلت بهن، تكون في وسطهن، الإمامة تكون في الوسط؛ في وسط البنات والنساء.

    1.   

    حكم الإرسال والإسبال في الصلاة

    السؤال: تقول السائلة: ما حكم الإسبال في الصلاة؟ حيث إنه يوجد كثير من الناس يسبلون، ويقولون: بأن الرسول صلى الله عليه وسلم قد سبل في الصلاة، فما صحة هذا القول؟

    الجواب: الإسبال إذا كان يعنى به إرخاء اليدين فهذا خلاف السنة، السنة أن يضع اليدين على صدره، هذا السنة، هذا المحفوظ عن النبي صلى الله عليه وسلم، يضع اليمنى على اليسرى على صدره، ولا يرخيها، يرسلها، ما يسمى إسبالاً، يسمى إرسالاً.

    أما الإسبال: فهو إرخاء الثياب تحت الكعبين، الملابس، والإزار، والبشت، هذا يسمى إسبالاً، ما يجوز إرخاء الملابس تحت الكعبين للرجل، أما المرأة؛ لا بأس، أما إسبال الثياب للرجل تحت الكعب؛ إزار أو سراويل أو قميص أو بشت كل هذا لا يجوز.

    أما إرسال اليدين وهو يصلي هذا ما يسمى إسبالاً يسمى إرسالاً، إرسال اليدين، والأفضل أن يضمهما على صدره وقت الصلاة، قبل الركوع وبعده، هذا هو السنة.

    1.   

    حكم من نسي إخراج زكاة الفطر قبل صلاة العيد

    السؤال: محمد هوساوي من مكة المكرمة يقول: سماحة الشيخ! كنت أرغب أن أخرج زكاة الفطر قبل صلاة العيد؛ لأنه هذا هو الأفضل، ولكن قبل الفجر نمت ولم أستيقظ إلا عند الساعة السابعة، ولم أخرج زكاة الفطر، فما حكم هذا العمل، وما الواجب علي؟

    الجواب: الواجب إخراجها بعد الصلاة، والحمد لله، مع التوبة والاستغفار، أخرجها بعد الصلاة والحمد لله، قضاءً، والسنة إخراجها قبل صلاة العيد إذا تيسر، وإذا أخرجها الإنسان قبل العيد بيوم أو يومين كما فعله الصحابة فلا بأس؛ لأن الوقت ضيق ما بين صلاة الفجر وصلاة العيد وقت ضيق، ليس كل واحد يستطيع ذلك، فإذا أخرجها قبل الصلاة بيوم أو يومين فلا بأس. نعم.

    1.   

    كيفية البداءة بتقديم القهوة للرجال والنساء في الجلسات العائلية

    السؤال: هذه سائلة للبرنامج تقول: سماحة الشيخ! حفظكم الله، في الجلسة العائلية في البيت وأثناء تقديمنا للقهوة والشاي وعلى يميني نساء وعن شمالي رجال، فمن أين أبدأ؟

    الجواب: الفنجال والبيالة يعطاها اليمين، كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا شرب أعطى من كان عن يمينه، فالذي يصب القهوة يبدأ برئيس المجلس أو رئيسة المجلس إذا كان نساء، مقدمة المجلس ثم من عن يمينها، والرجال كذلك يبدأ برئيس المجلس ثم من عن يمينه، إلا إذا سمح من كان على يمينه أن يعطى من على شماله فلا بأس.

    1.   

    أفضلية صلاة المرأة في البيت

    السؤال: تقول السائلة من الأردن سماحة الشيخ من عمان: ما هو الأفضل للمرأة، أن تصلي في البيت أم في المسجد؟

    الجواب: الأفضل لها في البيت، صلاة المرأة في بيتها أفضل مع الطمأنينة والخشوع والعناية بالوقت والطهارة، صلاتها في البيت أفضل، وإن صلت مع الرجال متسترة محتشمة لطلب الفائدة وسماع المواعظ وسماع الأحاديث فلا بأس، الرسول صلى الله عليه وسلم نهى أن يمنعن من المساجد لكن يخرجن وهن متسترات. نعم.

    1.   

    حكم ستر المرأة للقدمين أثناء الصلاة

    السؤال: تقول السائلة أيضاً من ضمن أسئلتها: بالنسبة لإظهار القدمين أثناء الصلاة بالنسبة للمرأة؟

    الجواب: الواجب ستر القدمين، عند أكثر أهل العلم الواجب عليها أن تستر قدميها بملابسها. نعم.

    1.   

    حكم وضع الخواتم في جميع أصابع اليدين

    السؤال: أخيراً من أسئلة هذه السائلة من الأردن، تقول سماحة الشيخ: وضع الخواتم في السبابة والإبهام، وكذلك سائر الأصابع بالنسبة للمرأة؟

    الجواب: لا حرج في ذلك. نعم.

    المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.

    أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.

    في ختام هذا اللقاء نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين.

    وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء: من الإذاعة الخارجية فهد العثمان، ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718746

    عدد مرات الحفظ

    767959797