أيها الإخوة والأخوات! السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ومرحباً بحضراتكم إلى لقاء مبارك في برنامج: نور على الدرب.
ضيف اللقاء هو سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء، أهلاً ومرحباً بسماحة الشيخ!
الشيخ: حياكم الله وبارك فيكم.
====
السؤال: هذه السائلة (م. م) تقول: سماحة الشيخ! تذكر بأنها فتاة تبلغ من العمر عشرون سنة, تقول: وقد سرقت من زوجة أبيها مبلغ ثلاثة آلاف ريال تقريباً، وكانت تبلغ من العمر أربع عشرة سنة، وقد هداها الله عز وجل وتابت مما فعلته من ذلك، ومضى على ذلك ما يقارب من ست سنوات, تقول: سماحة الشيخ! ماذا أفعل؛ لأنني لا أستطيع أن أرد المال الذي أخذته من زوجة أبي؛ لأنني يتيمة الأب وما عندي ما يكفي، ولا أعتبر ذلك إن شاء الله إلا خطأً مني وقد تبت, فماذا يلزمني مأجورين؟
الجواب: بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله، وصلى الله وسلم على رسول الله وعلى آله وأصحابه ومن اهتدى بهداه.
أما بعد:
فالواجب عليك رد الدراهم إلى صاحبتها واستباحتها, قولي: سامحيني، هذا الواجب عليك , اجتهدي حتى تردي إليها المال, هذا هو الواجب عليك، وإذا كنت لا تستطيعين -قولي- أخبريها لعلها تسامحك، فإذا أخبرتيها وسامحتك وأباحتك فلا بأس، قولي: إني أخطيت وأنا صغيرة وأخطأت, أرجو أن تسامحيني , أنا ما عندي فلوس أعطيك، وإذا سامحتك فلا بأس, وإلا فالواجب عليك الحرص على أدائها إليها ولو بالاستدانة إذا كان لك وفاء، إذا كان عندك وفاء فاقترضي وأديها إليها ثم سلمي القرض لصاحبه، إذا كنت تستطيعين القضاء.
والسؤال الأول يقول: كنايات الطلاق إذا تلفظ بها الإنسان ولم ينو شيئاً لا طلاقاً ولا غير ذلك, هل يقع بها الطلاق؟
الجواب: الكنايات لا يقع بها الطلاق إلا بالنية، فإذا قال: روحي إلى أهلك، أو اذهبي إلى أهلك، أو أنت حرة, وهو لا يقصد الطلاق لا يقع طلاق, إنما يقع بالنية؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال بالنيات), وهذه ألفاظ محتملة, فلا تكون للطلاق إلا بالنية, هذا الذي قرره أهل العلم.
الجواب: إذا كان أنشدها يريد قراءتها ما أراد الطلاق ما عليه شيء، الأعمال بالنيات.
الجواب: لا يترتب شيء؛ لأن معناك: لست المسئول الذي أجبرك يعني، فلا يترتب عليها شيء, لكن ينظر في الأمر، إذا كانت مجبرة ولم ترض فلها الخيار على الصحيح، أما إذا أجبرت ورضيت فالصواب أنه صح النكاح والحمد لله، نعم، إذا أجبرها أبوها ثم دخلت راضية فالحمد لله صح النكاح.
الجواب: إذا كان القضاء من رمضان سابق غير رمضان القريب فعليها إطعام مسكين لأجل تأخير القضاء، إذا كانت أخرته من دون عذر بل بالتساهل حتى جاء رمضان آخر فعليها القضاء مع إطعام مسكين عن كل يوم نصف صاع من قوت البلد من تمر أو غيره أو رز أو بر، وأما إذا كان لا، أخرته لعذر لمرضها أو حملها أو رضاعها ما تيسر لها ذلك العذر تقضي فقط وليس عليها إطعام يكفيها قضاءه، أما إذا تساهلت وأخرت من دون عذر فهي تجمع بين الأمرين بين القضاء وإطعام مسكين عن كل يوم.
الجواب: لا، لابد أن يكونوا عشرة؛ لأن الله قال: (إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ [المائدة:89] لابد يكونوا عشرة، كل واحد له نصف الصاع، أو يعشيهم أو يغديهم عشرة، ما يرددها على واحد و إلا اثنين لا، لابد عشرة هذا غير هذا.
الجواب: الصواب الحلي فيها الزكاة, هذا هو الراجح، فالذي اشتريتيه في صفر زكيه إذا جاء صفر، والذي في رمضان إذا جاء رمضان، كل واحد إذا حال عليه الحول، الذهب الذي في صفر يزكى في صفر إذا حال عليه الحول، والذي في رمضان يزكى في رمضان إذا كان نصاباً، والنصاب إحدى عشر جنيه ونصف، إحدى عشر جنيه وثلاثة أسباع جنيه, عشرون مثقالاً من الذهب، فإذا بلغ النصاب الذي ملكته في صفر زكيه، ويضم إليه الذي ملكته في رمضان يزكى إذا جاء رمضان.
الجواب: إذا كانت تدرس عن ظهر قلب كفى، إذا كانت حافظة للقرآن تدرسهم عن ظهر قلب، فإذا احتاجت المصحف يكون من وراء القفازين، لا تمسه بيدها يكون من وراء القفازين أو غير القفازين، يكون بينها وبينه حائل من قفازين أو غيرهما.
الجواب: ليس لها أن تلبس لباساً يظهر شيئاً من عورتها، أو تشابه فيه الكفار أو الرجال، وإذا كان لباساً لا يشبه الرجال ولا يشبه الكفار ولا يبدي شيئاً من العورة فلا بأس، لابد أن يكون ساتراً، وبدنها كله عورة إلا وجهها وكفيها عند النساء، والعورة المغلظة ما بين السرة والركبة، وهي كلها عورة عند الرجال جميعاً، جميعها عورة عند الرجال، لكن في الصلاة كلها عورة إلا وجهها وكفيها، إذا كان ما عندها رجال أجناب. نعم.
المقصود: لا تلبس لباس يكشف شيئاً من العورة أو لباس يشبه الرجال أو لباس يشبه الكفار.
الجواب: تكفي الاستعاذة في أول قراءة الركعة، استعاذته عند الفاتحة تكفي، وإذا قرأ بعد الفاتحة سورة يسمي فقط، بسم الله الرحمن الرحيم (والعصر)، بسم الله الرحمن الرحيم ( ألهاكم..) تكفي البسملة في السورة بعد الفاتحة، وأما الاستعاذة تكون في أولها قبل الفاتحة.
الجواب : ما فيها شيء، إذا سكت سكتة خفيفة، يقرأ المأموم فيها الفاتحة، وهو لا يقرأ شيء.
الجواب: يبدأ بالاستفتاح بعد التكبير، إذا سكت الإمام في حال استفتاح الإمام يستفتح المأموم، أما إذا كان الإمام ما استفتح شرع في القراءة من حين كبر فالمأموم يسكت لا يستفتح, عليه الإنصات في الجهرية لكن إذا سكت الإمام يستفتح فالمأموم يستفتح أيضاً.
الجواب: يكفي لا بأس به، لكن ما في حاجة للصابون، الماء يكفي، وإذا فعلت الصابون فلا بأس، لكن لابد يغسل بالماء هذا الصابون, تصب عليه الماء حتى يزول حتى يبلغ الماء البشرة حتى يزول الصابون وتعم الفخذين والسرة وما تحت السرة, والعورة كلها تعمها بالماء عن الجنابة، وهكذا في غسل الجمعة حتى تحصل لك السنة.
الجواب: الأشرطة ما يبين فيها القرآن, والأمر فيها واسع, ما هي مثل المصحف, الأمر فيها واسع إن شاء الله. نعم.
الجواب: الظاهر أنه لا يحجب؛ لأن المسجد كله مصلى، فإذا انتقل من مكان إلى مكان ليستند على عمود أو غيره، أو لأنه أريح أبعد عن حوله من القراء حتى لا يشوش عليهم كله لا بأس, لا حرج, يحصل له الفضل إن شاء الله. نعم.
المقدم: حفظكم الله، لو ذهب إلى بيته يا سماحة الشيخ! لذكر الله هناك في غرفة من غرف بيته، هل يشمله هذا الحديث؟
الشيخ: الظاهر إنه لا يشمله؛ لأنه ذهب عن مصلاه.
الجواب: إذا كان خارج المسجد لا يضر، يسلم عليه ويدعى له إذا كان من المسلمين، يسلم عليه ويدعى له، لكن إبعاده إلى المقبرة أولى وأبعد عن الشبهة، كونه ينقل إلى المقبرة, هذا هو الذي ينبغي, ينقل إلى المقبرة، حتى لا تقع الفتنة.
أما إذا كان في داخل المسجد، لا، لا يصلى في المسجد, إذا كان داخل المسجد يجب أن يهدم المسجد، إن كان المسجد بني عليه، أما إن كان هو الجديد والمسجد قديم ينبش، وينقل إلى المقبرة، أما إذا كان المسجد بني عليه وهو قديم هو فالمسجد يهدم؛ لأنه بني على القبور، أما إذا كان لا المسجد قديم، ولكن أحدثوا فيه الميت فالميت ينبش وينقل إلى المقبرة.
الجواب: نصيحتنا له يحفظ المتون المهمة، مثل كتاب التوحيد.. كشف الشبهات.. الثلاثة الأصول.. العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية ، والكتب الأولى للشيخ محمد بن عبد الوهاب : كتاب التوحيد كتاب عظيم، ثلاثة الأصول مع القواعد الأربع, فيها فائدة للشيخ رحمه الله، كشف الشبهات التي يتشبث بها عباد القبور، كونه يحفظها طيب، حتى يعرف الشبهات التي يشبه بها عباد القبور والرد عليها، كذلك العقيدة الواسطية في بيان عقيدة أهل السنة والجماعة، كتاب مختصر جليل طيب، وفي الحديث: عمدة الحديث، بلوغ المرام كتابان جيدان، والأربعين النووية وتتمتها لابن رجب خمسون حديثاً مهمة من جوامع الكلم, ننصح بحفظ هذه، وفي الفقه: مثل زاد المستقنع كتاب جيد في الفقه، ومثل عمدة الفقه للموفق رحمه الله صاحب المغني كتابان مختصران في الفقه جيدان.
الجواب: كان إذا أذن المؤذن وتحقق طلوع الفجر صلاها, يصليها بعد الأذان عليه السلام في بيته، ثم يأتي فتقام الصلاة عليه الصلاة والسلام، يصلي ركعتي الفجر ويضطجع بعدها على جنبه الأيمن بعض الشيء، ثم يتوجه للصلاة عليه الصلاة والسلام، ويقول: (إن
الجواب: الأمر واسع, إذا أوترت في أول الليل فتصلي في آخر الليل ما تيسر، لكن من دون وتر؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (لا وتران في ليلة), صل ركعتين أو أربع ركعات أو ست ركعات أو أكثر تسلم من كل ثنتين ويكفيك الوتر الأول، ولكن الأفضل أنك تأخر الوتر وتخليه في آخر الليل, فإذا صليت ما يسر الله لك توتر بواحدة, هذا هو الأفضل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (صلاة الليل مثنى مثنى، فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى), هذا هو المشروع.
الجواب: لا بأس أن تؤخرها قبل نصف الليل, الأفضل أن تؤديها قبل نصف الليل؛ لأن وقت العشاء إلى نصف الليل.
الجواب: هذا الذي فعلت هو المشروع جزاك الله خيراً، استقيمي على هذا سامحيه وانصحيه وردي عليه بالكلام الطيب, وأوصي زوجك وغيره بأن ينصحوه، حتى يدع التعدي عليك، وإذا تعدى فالإثم عليه, وأنت مأجورة في الكلام الطيب, والرد الحسن وأبشري بالخير، والإثم عليه إذا ظلمك وتعدى عليك, الإثم عليه، أما أنت فأنت مأجورة ومشكورة على الصبر والاحتساب والرد الطيب، بارك الله فيك.
الجواب: يوم وليلة, من لبس الجوارب على طهارة يمسح يوم وليلة كالخفاف، فإذا لبس الجوربين الساترين بعد الطهارة مسح عليها يوم وليلة الرجل والمرأة، فإذا أتم اليوم والليلة خلعهما وتوضأ كما يلبس الخفين، والجوارب تكون من القطن أو من الصوف إذا كانت ساترة.
الجواب: لا، لا تبالغ مبالغة تضرك، الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً), فإذا كان يشق عليك، استنشق واطرح الأذى من أنفك ويكفي, ولا تبالغ مبالغة تضرك.
الجواب: يتخلص من القسوة بدعاء الله والضراعة إليه أن يلين قلبه، وأن يعيذه من الشيطان, ويجتهد في طاعة الله والإكثار من ذكره، ومجالسة الأخيار كل هذا مما يلين القلب؛ الإكثار من ذكر الله وتسبيحه وتهليله وقراءة القرآن والدعاء في سجودك وفي آخر الصلاة وفي آخر الليل، تسأل الله جل وعلا أن يلين قلبك وأن يزيل قسوته وأن يصلح لك القول والعمل، وتجتهد في الإكثار من ذكر الله وقراءة القرآن ومجالسة الأخيار, كل هذا من أسباب لين القلب وذهاب القسوة.
الجواب: اجتهدي في حفظ ما تيسر من القرآن، اجتهدي في حفظ ما تيسر حتى ينفعك ذلك في صلاتك وغير الصلاة, اجتهدي وأبشري بالخير, وإذا قرأت القرآن من وراء حائل للحاجة فلا بأس أن يكون في اليدين قفازات من وراء حائل فلا بأس، الصواب للحائض أن تقرأ وللمرأة أن تمس المصحف لكن من وراء حائل، تمسكه من وراء القفازين عند الحاجة إلى مراجعته.
الجواب: نعم، السنة أن تصلي ركعتين قبل الفرض ولو تأخرت ولو صليت بعد الناس قبل طلوع الشمس, كان النبي صلى الله عليه وسلم يصليها ولو نام عنها، لو نام عن الصبح, في بعض أسفاره نام فلم يستيقظوا إلا بعد طلوع الشمس فلما استيقظوا أمر بالأذان وأذن المؤذن وصلوا الركعتين -سنة الفجر- ثم صلى الفريضة، فإذا استيقظت وتوضأت صلي السنة ركعتين ثم صلي الفريضة قبل طلوع الشمس.
الجواب: الأسباب المعينة: التبكير النوم بعد صلاة العشاء، كون الإنسان يبكر بالنوم لا يسهر, ويركد الساعة قبل الفجر, يركد الساعة قبل الأذان حتى يستفيد منها وينتفع بها، أو يوصي من حوله من أهل بيته بإيقاظه، لابد يبذل الأسباب, إما يوصي أهل بيته بإيقاظه وإلا يحط الساعة إن كان عنده ساعة يركدها, وينام مبكر حتى يأخذ حظه من النوم, هذه هي الأسباب. نعم، مع سؤال الله الإعانة والتوفيق.
الجواب: هي أعلم منك فإذا ثبت أنها أرضعتك خمس رضعات أو أكثر وأنت صغيرة في الحولين قبل الفطام فهي أمك وزوجها زوج أمك تكشفين له، وتكشفين لعيالها؛ لأنهم إخوانك وأخو زوجها عمك فلا بأس، وأولادها إخوان لك، لكن لابد من كون الرضاع خمس رضعات, لابد أن يعرف أنها أرضعتك خمس رضعات قبل الفطام في الحولين.
الجواب: نعم، الاستنشاق والمضمضة لابد منهما من غسل الوجه.. من جملة الوجه, فلا يصح غسل الوجه إلا بالمضمضة والاستنشاق ولو مرة واحدة والأفضل ثلاث، فالذي لم يستنشق أو لم يتمضمض وضوءه غير صحيح, يعيده من أوله.
الجواب: لا حرج, يتذوق الطعام الطباخ والطباخة لهما ذوق الطعام ويلفظانه لا يبلعانه, يذوقانه ولا بأس, يذوق ولا يبتلع.
الجواب: الصحيح وجوب الزكاة في الحلي من الذهب والفضة هذا هو الراجح من أقوال العلماء؛ إذا بلغ النصاب وحال عليه الحول، على المرأة أن تزكي ذهبها فضةً أو ذهبا إذا حال عليه الحول وكان نصابا.
الجواب: على المرأة غطاء الوجه عن الأجنبي؛ لقول الله جل وعلا: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53], وقوله جل وعلا: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ [الأحزاب:59].
وقوله جل وعلا: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ [النور:31], الآية، والوجه من الزينة.. من أعظم الزينة، فالواجب الحجاب عن الرجال الأجانب.
الجواب: الزوال ميل الشمس إلى جهة الغرب, الشمس تسير من المشرق إلى المغرب، فإذا زالت إلى جهة المغرب هذا هو الزوال, وإذا توسطت هذا هو الوقوف وقت النهي، وإذا زالت إلى جهة الغروب قليلاً هذا الزوال دخول وقت الظهر.
وصلاة الضحى أقلها ركعتان وليس لأكثرها حد، أقلها ركعتان, وإذا صلى ست أو ثمان أو عشر أو اثنا عشر أو عشرين فلا بأس, ما بين وقوف الشمس وارتفاعها، إذا ارتفعت الشمس بعد طلوعها إلى وقوفها كله ضحى، وصلاة الضحى ركعتان أو أربع أو ست أو ثمان.. الأمر فيه واسع الحمد لله، النبي صلى الله عليه وسلم أوصى أبا هريرة و أبا الدرداء بركعتي الضحى، وصلى يوم الفتح صلاة الضحى ثمان ركعات عليه الصلاة والسلام.
الجواب: الأفضل أن تؤخر قيام الليل إلى آخر الليل، حتى تصلي ما يسر الله لك، وتحضر صلاة الفجر، أما إذا صليت في وسط الليل ثم نمت هذا قد يخشى عليك أن تنام عن الفجر، فالواجب عليك الاحتياط الواجب عليك أن تحرص على أن لا تفوتك صلاة الفجر؛ لأن صلاتها في الجماعة أمر لازم، فعلى الرجل أن يصلي في الجماعة صلاة الفجر كبقية الصلوات، ليس له أن يصلي في البيت, فصل آخر الليل حتى تجمع بين الأمرين, ركد الساعة على قرب الفجر إذا بقي ساعة أو أكثر صل فيها، ثم تقوم إلى المسجد, إذا أذن توجه إلى المسجد.
الجواب: هذا الواجب، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا أقيمت الصلاة فلا صلاة إلا المكتوبة), إذا أقيمت وهو باقي عليه ركعة يقطعها ويصلي يدخل مع الإمام، أما إذا أقيمت وقد انتهى ما بقي إلا السجود أو التحيات، يكمل.
المقدم: شكر الله لكم يا سماحة الشيخ! وبارك الله فيكم وفي علمكم ونفع بكم المسلمين.
أيها الإخوة المستمعون الكرام! أجاب عن أسئلتكم سماحة الشيخ: عبد العزيز بن عبد الله بن باز المفتي العام للمملكة العربية السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء.
في ختام هذا اللقاء نشكر سماحة الشيخ على تفضله بإجابة السادة المستمعين، وفي الختام تقبلوا تحيات الزملاء من الإذاعة الخارجية فهد العثمان ومن هندسة الصوت سعد عبد العزيز خميس .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر