إسلام ويب

شرح أخصر المختصرات [24]للشيخ : عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

  •  التفريغ النصي الكامل
    1.   

    حكم زيادة (ولك الشكر) عند الرفع من الركوع

    السؤال: نريد بعض المصلين عند قوله: (ربنا ولك الحمد) كلمة: (ولك الشكر) فهل ورد ذلك؟

    الجواب: لم يرد ذلك، الذي ورد أن يقول: (ربنا ولك الحمد، ملء السماوات، وملء الأرض، وملء ما شئت من شيء بعد، أهل الثناء والمجد، أحق ما قال العبد، وكلنا لك عبد، لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد)، وورد أيضاً: (أن رجلاً لما رفع رأسه من الركوع قال: ربنا ولك الحمد حمداً طيباً مباركاً فيه)، فسمعه النبي صلى الله عليه وسلم ومدحه بهذا، فمثل هذا يجوز.

    1.   

    حكم الوضوء بماء البحر

    السؤال: إذا كان هناك شخص قرب البحر، وحان وقت الصلاة، ولم يكن لديه ماء، فهل يتيمم أم يتوضأ من ماء البحر؛ مع العلم أنه من الصعب المضمضة به لملوحته وكذلك استنشاقه؟

    الجواب: يتوضأ به؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (هو الطهور ماؤه، الحل ميتته) وفي الحديث أنهم قالوا: (يا رسول الله! إنا نركب البحر وليس معنا إلا قليل من الماء، فإن توضأنا به عطشنا، أفنتوضأ بماء البحر؟ قال: هو الطهور ماؤه، الحل ميتته)، يتوضأ ولو كانت فيه ملوحة، ويصبر على الملوحة، وكذلك الاستنشاق فإنه لا يضره.

    1.   

    حكم العطورات التي فيها مادة الكحول

    السؤال: ما حكم العطورات التي تحتوي على مادة الكحول، وهل نقول: إن كل من صلى صلاة وهو متعطر بهذه المادة يعيد صلاته؟

    الجواب: الصحيح أنه لا يعيد؛ وذلك لأن الكحول الموجود فيها شيء يسير، وإن كان الأولى اجتنابها إذا كان فيها كحول كثير، أما إذا كان الكحول يسيراً لحفظ المادة من التعفن فيعفى عنه.

    1.   

    حكم الزواج برافضية

    السؤال: هل يجوز أن أزور أبي في منزل زوجته وهي من الروافض؟

    الجواب: انصح أباك أن يطلقها إذا كانت رافضية، ولا يمسكها وهي على هذه الحال؛ وذلك لأن الروافض على الصحيح ليسوا مسلمين حقاً، وذلك لأنهم يطعنون في القرآن كما تدل عليه كتبهم، ويردون السنة، ولا يعترفون بالأحاديث التي في الصحيحين، ويغلون في أئمتهم ويدعونهم من دون الله، فهذه العقائد الثلاث كافية.

    على كل حال لأبيك حق أن تزوره، ولكن زوجته التي هي على هذه العقيدة لا يجوز لك أن تجعلها محرماً لك، أو تجعلها قريبة أو تجعل لها صلة أخرى.

    1.   

    حكم زيارة الأب الذي لا يصلي ولا يصوم

    السؤال: ما حكم زيارة الأب الذي لا يصلي ولا يصوم، ويشرب المسكر، وإذا قلت له: لا تشرب المسكر قال: إن الله وعد به في الجنة، وأنا أريده في الدنيا..؟

    الجواب: هذا لا يستحق أن تزوره، إذا نصحته فلم يتقبل، فلم يصل، ولم يصم، ويتعاطى المسكرات، ثم يستحلها مع أن الذي وعد الله تعالى به في الجنة ليس فيها شيء من ذلك؛ لقوله تعالى: لا فِيهَا غَوْلٌ وَلا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ [الصافات:47].

    1.   

    لا يجوز منع العمال من أداء الصلاة وقت الدوام

    السؤال: سائل يقول: إن مسئوله في العمل يرفض أن يصلي العامل في وقت العمل، ويقول له: العمل عبادة، صل في المنزل؟

    الجواب: هذا لا يجوز، وإذا كان في بلاد تحكم بالشرع فإن عليك أن ترفع بأمره حتى يمكن العمال من أداء الصلاة في وقتها.

    1.   

    حكم أخذ الأجرة على الأذان

    السؤال: هل يجوز أخذ الأجرة على الأذان؟

    الجواب: لا يجوز، ولكن إذا أخذ شيئاً من بيت المال على أنه رزق ومكافأة فلا بأس، أما الذي يقول: لا أؤذن لكم إلا إذا أعطيتموني كذا وكذا، فيكلف أهل المسجد أن يجمعوا له، فهذا لا يجوز.

    1.   

    حكم الصلاة في مكان فيه مسكر

    السؤال: هل يجوز أن أصلي في مكان فيه مسكر؟

    الجواب: إذا كان المكان طاهراً فلا يضرك، وإن استطعت أن تتلفه وتريقه فافعل ذلك، وإلا فافعل ما تستطيعه.

    1.   

    حكم الخروج من المسجد بعد الأذان

    السؤال: هل يحرم الخروج بعد الأذان إلى ملحقات المسجد من غرف ونحوها؟

    الجواب: إذا كان لا يرجع وتفوته الصلاة فيحرم، وأما إذا كان سيرجع ويلحق مسجداً ثانياً فلا حرج.

    1.   

    الحكمة من النهي عن سفر الإنسان وحده

    السؤال: ما الحكمة من قول النبي صلى الله عليه وسلم في المسافر: الواحد شيطان، والاثنان شيطانان، والثلاثة ركب؟

    الجواب: كان المسافر في تلك الأزمنة يتعرض لقطاع الطريق، وللضياع، والسباع والهوام ونحو ذلك، فلذلك نهى أن يسافر الرجل وحده فقال: (لو تعلمون ما أعلم في الوحدة ما سار أحد وحده) ، أما في هذه الأزمنة فالأمر قد خف؛ وذلك لقرب المسافات، ولأن الطرق آهلة بالمسافرين ذهاباً وإياباً، فلا حرج في ذلك.

    1.   

    سنية رفع الأيدي في كل دعاء

    السؤال: هل يسن رفع الأيدي للدعاء بعد الأذان وبعد الصلاة؟

    الجواب: نعم، يسن رفع الأيدي في كل دعاء؛ لعموم قوله صلى الله عليه وسلم في حديث سلمان المذكور في بلوغ المرام: (إن ربكم حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً) يعني: خاليتين، فهو يعم كل دعاء، إذا قلنا: إنه يسن الدعاء بين الأذان والإقامة، ويسن دبر كل صلاة أو ما أشبه ذلك فمن أسباب إجابة الدعاء رفع اليدين.

    1.   

    ليس كل من صحت صلاته صحت إمامته

    السؤال: ما صحة قول: (من صحت صلاته صحت إمامته)؟

    الجواب: ليس صحيحاً على الإطلاق؛ لأنه -مثلاً- قد لا يحسن الفاتحة، وفي هذه الحالة لا يصح أن يكون إماماً لمن يحسنها، فالإنسان الذي عجز عن تعلم الفاتحة تصح صلاته، ولا يصح أن يكون إماماً لمن يحسنها، وهكذا غيره من المعذورين.

    1.   

    حكم إمامة من يقرأ (إياك نعبده)

    السؤال: يوجد إمام في بلادنا يقول في الفاتحة: (إياك نعبده) فهل تصح الصلاة خلفه؟

    الجواب: لا يجوز تعيين مثل هؤلاء الذين يزيدون في الحروف أو ينقصون منها، وينبه على ذلك، وهذه الزيادة قد يقال: إنها لا تفسد الصلاة؛ لأنها لا تغير المعنى، ولكن فيها زيادة حرف في القرآن، وهو لا يجوز تعمداً، ويرشد، فإذا لم يستطع أخروه وولوا غيره.

    1.   

    حكم شفع الإقامة كالأذان

    السؤال: في بعض الدول المجاورة ينادى بالإقامة مثل الأذان تماماً، أي: نفس جمل الأذان، فهل لهذا أصل؟ وهل ينكر على من فعل ذلك؟

    الجواب: هذا في مذهب أبي حنيفة أن الأذان تسع عشرة جملة، فيكرر الشهادتين حتى يكون الأذان تسعة عشر، ولكنهم يخفون بعض جمل الشهادتين، والإقامة سبع عشرة جملة، يعني: مثل أذاننا ويزيدون فيها: قد قامت الصلاة (مرتين) فتكون سبع عشرة جملة، ومثل هؤلاء ينبهون إلى أن هذا خلاف الحديث، ولو كان موافقاً لمذهبهم، ومذهبهم مشهور معمول به في تركيا وباكستان، وفي الأفغان والهند.

    1.   

    ضابط الإقامة والسفر

    السؤال: سائل يقول: إنه مدرس في حفر الباطن، وفي أثناء العطلة يبقى عند أهله في الرياض لمدة شهرين، فهل أصبح في هذين الشهرين مقيماً أم مسافراً؟

    الجواب: مقيماً إذا كان يقيم أربعة أيام، ثم -أيضاً- إذا كان عند أبويه أو نحوهم فإنه يعتبر مقيماً، ثم إذا كان في منزل يتمتع فيه بما يتمتع المقيمون، فليس فيه صفة من صفات المسافر.

    1.   

    كيفية تربية أبناء المدارس على الصلاة

    السؤال: أعمل مدرساً، ونصلي الظهر جماعة بالمدرسة، وكثير من الطلاب يصلي بغير وضوء، وكثير منهم يتظاهر بأنه يصلي وفي الحقيقة أنه لا يصلي، بل يتحدث مع زملائه أثناء سجوده وركوعه، وحاولنا مراراً إصلاحهم والتنبيه عليهم دون جدوى، فما العمل، هل نحكم عليه بالكفر حينئذ، أم هل من سبيل لعلاج ذلك؛ علماً بأنهم في المرحلتين المتوسطة والثانوية؟

    الجواب: لا شك أن هذا يقع كثيراً من هؤلاء الطلاب الشباب الذين اعتادوا ترك الصلاة منذ الصغر، ولم يربهم آباؤهم على الصلاة في صغرهم، فثقلت عليهم، فهم لا يصلون، يعني: عصراً ومغرباً وعشاءً وفجراً، ولا يأتون إلى المساجد، بل يشاهد أنهم في الملاعب والأسواق يتسكعون، وعليكم أن تعلموهم وتخوفوهم في أثناء التدريس، وقبل الإقامة إذا اجتمعوا في المصلى يتكلم أحد المدرسين وينبههم، ويبين لهم شروط الصلاة ومنها الطهارة، ومنها النية، ويبين لهم فرضها وحكمها، لعلهم أن يتدربوا.

    وعليكم أن تؤدبوا من عرفتم أنه يتكلم في الصلاة، فأدبوه واردعوه، وكذلك من تحققتم أنه صلى بلا طهارة.

    1.   

    حكم الوضوء مع وجود الصبغة على الأظفار

    السؤال: هل يصح الوضوء مع وجود الصبغة التي على الأظفار -المناكير- وهل تأخذ حكم الجورب؟

    الجواب: الصحيح أنه لا يجوز المسح عليها، ولا الوضوء عليها إذا كان بالإمكان قلعها؛ ولأنها ليست ضرورية، وليست مثل الجوارب التي ينتفع بلبسها ويكون فيها التحصن من البرد ونحوه.

    1.   

    جواز التيمم للمريض إذا صعب عليه استعمال الماء

    السؤال: كنت في المستشفى أكثر من خمسين يوماً، وبسبب المرض يصعب عليَّ استعمال الماء، فكنت أضرب السرير وأتيمم، فهل فعلي هذا صحيح؟

    الجواب: عفا الله عما سلف، الواجب على من قدر أن يتوضأ أن يستعمل الوضوء، ولا يكتفي بالتيمم، وإذا كان عاجزاً يشق عليه فما جعل الله في الدين من حرج.

    1.   

    استحباب الغسل يوم عرفة

    السؤال: ورد عن ثلاثة من الصحابة منهم ابن عمر أنهم اغتسلوا يوم عرفة، فهل في ذلك دليل على استحباب الغسل يوم عرفة؟

    الجواب: فيه دليل، ولعلهم قصدوا بذلك تخفيف شدة الحر؛ لأنهم يقفون على رواحلهم راكبين، بعدما يصلون الظهرين في وقت الظهر، فيبقى أحدهم راكباً على بعيره إلى غروب الشمس، وهم في هذه الحال تصهرهم الشمس، فلعل الوضوء والاغتسال يخفف عنهم حرارتها.

    1.   

    حكم التلطف للكافر لدعوته إلى الإسلام

    السؤال: الكافر إذا أردت دعوته إلى الإسلام، فهل يجوز لي أن أسلم عليه أو أصافحه تأليفاً لقلبه؟

    الجواب: حيه بتحية تناسبه، فحيه -مثلاً- بالتحية التي يتعامل بها، ولا بأس بالمصافحة، والكلام اللطيف، فإذا أصر فعليك أن تقاطعه، وأن تظهر له البغض والمقت والتحقير.

    1.   

    حكم من سمع الأذان وهو خارج المدينة

    السؤال: في بعض الأحيان نخرج في ضواحي المدينة في أماكن برية ونحن جماعة، ما حكم صلاتنا جماعة إذا كنا نسمع الأذان بالمكبر فقط، فهل يلزمنا الصلاة في المسجد؟

    الجواب: إذا كنتم بعيدين عن المسجد نحو كيلو متر أو أبعد فلا يلزمكم، ولو سمعتم الأذان بواسطة المكبر؛ لأن فيه شيئاً من المشقة، وأما إذا كان يمكنكم الذهاب إلى المسجد ولو على سيارة بلا مشقة ويقدر بنحو الكيلو متر فلابد أن تصلوا في المسجد.

    1.   

    الاكتفاء بأذان المساجد التي تسمع

    السؤال: عندما نكون المدرسة ونسمع تأذين المساجد، هل يجب علينا الأذان ونحن نصلي جماعة في المدرسة، أم نكتفي بأذان مؤذن المسجد؟

    الجواب: لا بأس أن يكتفى بأذان المسجد، إذا كان المسجد قريباً تسمعونه، وإن أذنتم فحسن.

    1.   

    الاكتفاء بأذان المساجد لمن تأخر عن الأذان في مسجده

    السؤال: إذا دخلت المسجد متأخراً عن الأذان بعشر دقائق أو بربع ساعة، وقد أذنت المساجد المجاورة، فهل يشرع لي الأذان؟

    الجواب: إذا كان أذان المساجد مرتفعاً صوته، بحيث يسمعه أهل الحي كلهم فالتأخير فيه شيء من التشويش، فإذا أذنت بعد عشر دقائق من أذان الناس أو ربع ساعة؛ لاستنكر الناس ذلك، وربما يكون سبباً في تأخر جماعة هذا المسجد، فيكتفى بأذان المساجد الأخرى.

    1.   

    حكم صلاة المغرب خلف إمام يصلي العشاء

    السؤال: دخلت مع الإمام في صلاة العشاء وأنا لم أصلِ المغرب، فدخلت بنية المغرب، ولكن قد فاتتني ركعة واحدة من العشاء، فكيف يكون ترتيب التشهد الأول بالنسبة لي وجزاكم الله خيراً؟

    الجواب: في ذلك خلاف، المشايخ الأولون وأهل المذاهب غالباً يقولون: لا تدخل معهم، إذا عرفت أنهم يصلون العشاء فصل المغرب وحدك، وبعض المشايخ المعاصرين أباحوا أن تدخل معهم وهم في العشاء وتنويها مغرباً لك ولو اختلف تتابع الركعات، وفي هذه الحالة إذا فاتتك ركعة صل معهم الثلاث الركعات، وتكتفي بالتشهد الأول.

    1.   

    الحلف بالحرام وحكمه

    السؤال: خطبت أختي من قبل ابن عمي،فجاء ابن خالي وخطبها على خطبته، فأصر أخي وأمي على تزويج أختي من ابن خالها، وكان أن حلفت بالحرام من أهلي عدة مرات ما تتزوج أختي، ولكن زوجوها بغير رضاي، فماذا علي وجزاكم الله خيراً؟

    الجواب: لا يجوز للثاني أن يخطبها على خطبة الأول؛ لقوله: (ولا يخطب على خطبة أخيه) لكن يمكن أنه ما علم بأنها مخطوبة، ثم يمكن أنهم لما جاءهم الخطيب الثاني رأوا أنه أحسن من الأول وأفضل وأصلح، وعلى كل حال: كان الأولى ألا تخالف أبويك، وألا تقحم هذه الأقسام وألا تحلف هذه الأيمان فتكلف على نفسك.

    والجواب في مثل هذا التحريم إذا قلت: حرام من أهلي وتقصد من ذلك تحريم زوجتك، فالتحريم ظهار على الصحيح، فعليك كفارة الظهار المذكورة في أول سورة المجادلة على الترتيب: تحرير رقبة، فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَتَمَاسَّا فَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَإِطْعَامُ سِتِّينَ مِسْكِينًا [المجادلة:4]، فلا تمس زوجتك حتى تكفر.

    1.   

    حكم تقديم النافلة على الفريضة لمن فاتته صلاة الصبح

    السؤال: إذا فاتتني صلاة الصبح ولم أصلها في وقتها وصليتها بعد طلوع الشمس، فهل أقدم الفريضة أم أقدم النافلة؟

    الجواب: تقدم النافلة؛ لأن الوقت قد فات، أما إذا استيقظت وقد بقي لطلوع الشمس قدر ركعتين فإنك تقدم الفريضة حتى تقع في الوقت.

    1.   

    حكم أكل الضفادع والتماسيح

    السؤال: قول النبي صلى الله عليه وسلم في البحر: (هو الطهور ماؤه، الحل ميتته) هل يدخل في الحديث التماسيح والضفادع إذا ماتت في البر؟

    الجواب: من العلماء من يقول: كل ما يموت في البحر من دواب البحر التي لا تعيش إلا فيه حلال، ومنهم من يقول: ما كان جنسه محرماً في البر فيحرم جنسه في البحر.

    والضفادع تشاهد أنها برية، تخرج في البر ثم تنغمس في البحر، فهي برية بحرية، فليست حلالاً، وأما التماسيح ففيها هذا الخلاف، والأكثر على أنها لا تدخل في الإباحة.

    1.   

    حكم الالتفات ووضع الأصبع في الأذن حال الأذان

    السؤال: هناك مسألتان في الأذان؛ الأولى: الالتفات مع وجود المكبرات، الثانية وضع السبابة في الأذان، فما قولكم في هذا حفظكم الله؟

    الجواب: الالتفات كان سنة عندما كان المؤذن يؤذن في غير مكبر؛ حتى يذهب صوته يميناً ويساراً، وأما إذا كان يؤذن في المكبر فأرى أنه لا يلتفت؛ لأن الالتفات يضعف صوته، حيث إنه يلتفت عن اللاقط الذي يلتقط الصوت، فشرعية الالتفات إنما هو إذا أذن في غير مكبر.

    أما وضع الإصبع في الأذن فإنه من السنة، وفعله بلال ، وسببه أنه أندى للصوت؛ ولأنه يخاف إذا رفع الصوت كثيراً أن يخرج من أذنيه، ففيه هذه الفائدة.

    1.   

    حكم الأذان في السيارة إذا دخل الوقت

    السؤال: هل يؤذن في السيارة إذا دخل الوقت ونحن فيها، سواء كنا في سفر أو حضر؟ وشكر الله لكم.

    الجواب: لا بأس بذلك، فلو رفع صوته في السيارة وهي تمشي عرف -مثلاً- أن المصلين هم أهل هذه السيارة.

    1.   

    كيفية الصلاة الجهرية منفرداً

    السؤال: كيف تقضى صلاة الفجر بعد طلوع الشمس، أعني هل يجهر فيها بالقراءة؟

    الجواب: إذا كنت منفرداً فإنك تسر، وإذا كنت إماماً فإنك تجهر.

    1.   

    حكم تأخير العشاء إلى نصف الليل

    السؤال: امرأة تؤخر العشاء غالب الأيام إلى قرب الساعة الثانية عشرة إلا عشر دقائق، بحجة أن ذلك من السنة، فهل فعلها هذا صحيح؟

    الجواب: الليل كله وقت لصلاة العشاء، ولكن الأولى ألا تؤخر عن نصف الليل، وإن أخرت لعذر فلا بأس.

    1.   

    كيفية وضوء وصلاة المشلول

    السؤال: شاب أصيب في حادث سيارة بشلل كامل، لا يستطيع معه الحركة، وأهله لا يستطيعون أن يوضئوه لكل صلاة، ولا يستطيع أن يستقبل القبلة، وأيضاً لا يدري إذا خرج منه شيء أو لا، فكيف يصلي مع هذه الحال؟

    الجواب: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن:16]، إذا دخل الوقت فإنهم يوضئون أعضاءه الظاهرة، وإذا كان في ذلك مشقة اقتصر على التيمم.

    1.   

    حكم احتجاب النساء عمن بلغ سن العاشرة

    السؤال: ذكرتم في أحد دروسكم أن سن العاشرة مظنة البلوغ، ولذا أمر بضرب الطفل للصلاة، فهل تؤمر النساء بالاحتجاب عنهم في هذه السن؟

    الجواب: الغالب أنه يبلغ في العاشرة، ولكن إذا تحقق أنه لم يبلغ فلا يلزمه؛ لقوله تعالى: أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ [النور:31] .

    1.   

    حكم صرف الزكاة في الصناديق الخيرية

    السؤال: هل تدخل الزكاة في الصناديق الخيرية التعاونية لبعض العوائل، وأهدافه هي أولاً: مساعدة الضعفاء والمتزوجين، ثانياً: تسديد الديون والتسليف، ثالثاً: استثمار هذه الأموال، رابعاً: الاجتماعات السنوية والشهرية. أفيدونا مأجورين؟

    الجواب: لا بأس إذا كانت تصرف لمساعدة الفقراء والمتزوجين والمدينين ونحوهم، واستثمارها فيه خلاف، ولكن إذا توفر من الزكاة مال كثير فلا بأس باستثماره حتى تصرف غلته في هذه الوجوه.

    1.   

    حديث (خلقت الإبل من الجن)

    السؤال: قال تعالى: وَاللَّهُ خَلَقَ كُلَّ دَابَّةٍ مِنْ مَاءٍ [النور:45] وقلتم حفظكم الله: إن الإبل خلقت من الجن، ومن المعروف أن الجن خلقت من النار، فكيف نوفق؟

    الجواب: هكذا ورد في الحديث أنها خلقت من الجن، فلعل المراد التشبيه لا أنها مادتها الأصلية، والله أعلم.

    1.   

    حكم الوقوف في المسجد إذا لم يكف الوقت لتحية المسجد

    السؤال: إذا دخلت المسجد وليس هناك وقت كاف لتحية المسجد، فهل أجلس أو أنتظر الإقامة واقفاً؟

    الجواب: انتظر واقفاً، ولا تجلس إذا كانت الإقامة قريبة، وإذا أمكنك أن تصلي ولو ركعة وتتم الركعة الثانية بعد الإقامة فلا بأس.

    1.   

    الصلاة على الدابة خاص بالسفر

    السؤال: صلاة النافلة على الدابة هل هو خاص بالسفر أم يجوز في الحضر؟

    الجواب: ما ذكروه إلا في السفر؛ لأن الذي في الحضر يمكن أن يصل إلى مقصده ويصلي الراتبة.

    1.   

    كيفية الصلاة على الطائرة ومعرفة الوقت

    السؤال: إذا كان المسافر في الطائرة، وخاصة في أقصى الشرق أو أقصى الغرب، ولا يعرف وقت دخول الصلاة- وخاصة صلاة الفجر، فقد يكون في ليل، ويدخل في النهار بسرعة، وإن كان يعرف الاتجاه، ولكن الكراسي في الاتجاه المعاكس، ولم يستطع أن يصلي واقفاً، فماذا يفعل؟ وجزاكم الله خيراً.

    الجواب: إذا كان يمكن وصوله قبل طلوع الشمس انتظر، وأما إذا خشي أن تطلع الشمس فإنه يصلي على حسب حاله، ويجتهد ويتحرى، ويسأل الطيار أو الملاحين ونحوهم عن الوقت، وهم عندهم معرفة بذلك.

    1.   

    حكم من يطوف ويحمل ولده الصغير معه بدون طهارة

    السؤال: بعض الناس يطوفون وهم يحملون أولادهم الصغار على أكتافهم، وهؤلاء الأطفال يلبسون الحفائظ، وقد تكون فيها نجاسة، فما حكم طوافهم؟

    الجواب: عليهم أن يتحققوا من نظافتها قبل دخول المسجد، وإذا أرادوا أن يطوفوا بالطفل فعليهم أن ينظفوه ويطهروه ثم يلبسوه حفيظة طاهرة، ثم يبدءوا في الطواف، والعادة أنه لا يخرج منه شيء في الوقت القريب، وإذا خرج شيء ولم يشعروا به فلا حرج.

    1.   

    حكم من أحس بخروج المني من الصلب ولم يخرج

    السؤال: من أحس بخروج المني من الصلب ولم يخرج، ثم صلى ولم يغتسل لجهله، فهل يعيد الصلاة، مع العلم أنها حصلت كثيراً؟

    الجواب: في الغالب أنه إذا انفصل من الصلب أنه يخرج، وإذا بقي -مثلاً- ساعة أو نصف يوم فلابد أن يخرج بعد ذلك، ولو سيلاناً مع البول، فهذا الذي يحس -مثلاً- بشهوة الغالب أنه لا ينتقل؛ لأن الذي ينتقل لابد أن يخرج، وإذا جاوز محله فلابد أن يخرج إما في الحال وإما بعد ساعة أو بعد ساعات يسيرة.

    ننصحك بألا تكثر الوهم، وإلا فكلما حصلت لك شهوة اعتقدت أنه انتقل، فهذا ليس بصحيح، ولا تكلف نفسك.

    1.   

    حكم من ظهر منه دم في الصلاة ثم مسحه بالمنديل

    السؤال: ماذا يفعل من ظهر منه دم في صلاته ومسحه بمنديل، ووضع المنديل في جيبه، هل صلاته صحيحة؟ وما حد الدم الكثير واليسير؟

    الجواب: إذا كان يسيراً فإنه يعفى عنه، كأن يكون نقطتين أو ثلاث نقط، أما إذا كان كثيراً فإنه يقطع الصلاة، ويجدد الوضوء، وينظف بدنه أو منديله.

    1.   

    حكم من يقوم بتجديد بعض الإقامات للعمال النصارى

    السؤال: معقب لدى إحدى المؤسسات، ويقوم بتجديد بعض الإقامات للعمال النصارى، فهل عمله هذا يدخل في التعاون على الإثم والعدوان؟

    الجواب: إذا كانوا يدفعون له أجرة ويعاونهم بالأجرة، فلا بأس أن يأخذ منهم الأجرة، فهو أولى من أن يأخذها غيره من الفسقة أو الكفرة، ومعلوم أنه لابد لهم من هذه الإقامات، وهذه الجوازات، وهذه الرخص وما أشبهها، فكونهم يبذلونها لمسلم أولى من كونه يأخذها كافر.

    1.   

    حكم المداومة على الإطالة في الصلوات الجهرية

    السؤال: ما حكم المداومة على الإطالة في كل الصلوات الجهرية، نرجو التوضيح؟

    الجواب: الإطالة لا بأس بها، ولكن المداومة على ذلك بحيث يشق على المأمومين مشقة كثيرة لا يجوز.

    1.   

    حكم قراءة الإمام بسورة الأعراف في المغرب

    السؤال: هل يصح للإمام في وقتنا هذا أن يقرأ بسورة الأعراف في صلاة المغرب اتباعاً للسنة، وهل له أن يخبر الجماعة بأنه سيقرأ بهم سورة الأعراف؟

    الجواب: فعل ذلك بعض مشايخنا، وبعض زملائنا، وبعض تلامذتنا -أيضاً- اقتداءً بالسنة، واتباعاً للأحاديث، ولكن لا يداوم على ذلك، وإذا فعله مرة كفى، وينبه المأمومين.

    1.   

    حكم تعمد الإمام الإسرار في الصلوات الجهرية

    السؤال: ما حكم تعمد الإمام القراءة سراً في الصلوات الجهرية؟

    الجواب: لا يجوز، وإن كان ذلك لا يبطل الصلاة، هم ذكروا أن الجهر في الظهر لا يبطلها، والإسرار في المغرب لا يبطلها، ولكنه خلاف السنة، ولا يجوز تعمد ذلك.

    1.   

    حكم ترك قراءة السورة بعد الفاتحة

    السؤال: ما حكم ترك قراءة السورة بعد الفاتحة سواء كان ناسياً أو متعمداً؟

    الجواب: الأصل أنه لا يجوز تعمده، وإذا كان ناسياً فالصلاة صحيحة، وإن تعمد ذلك لبيان الجواز فلا بأس، فالأصل أن السورة بعد الفاتحة ليست واجبة.

    1.   

    حكم إمامة من يخرج منه قيح ودم من الدبر

    السؤال: أنا إمام مسجد، وقد قدر الله علي بخروج ورم قرب فتحة الشرج، ينفتح هذا الورم ويخرج منه دم من خارجه، وإذا قمت بضغطه فإنه يخرج منه قيح يسيل مع فتحة الشرج، وأرى بعض أثر الدماء والقيح -وهي قليلة غالباً- في السراويل، فالسؤال: هل ترون أن أستمر في إمامة المسجد والحالة هذه، أم أترك الإمامة؟ والله يرعاكم.

    الجواب: لك أن تستمر إذا كان يسيراً، ولك أن تتعاهد نفسك قبل الدخول في الصلاة، وتنظف هذا الجرح، ولا حرج عليك إن شاء الله.

    1.   

    الجهر بالتأمين في الجهرية والإسرار بها في السرية

    السؤال: ما معنى قول المؤلف: (يجهر بها -أي: بـ(آمين)- إمام ومأموم معاً في جهرية وغيرهما مما يجهر فيه)؟

    الجواب: في كل صلاة يجهر بها إمام ومأموم، والمنفرد يخير، والذي يجهر هو الصلوات الجهرية، كالأولتين من المغرب والعشاء، وصلاة الصبح، والجمعة، والعيد، والكسوف، والاستسقاء ونحوه.

    1.   

    حكم ضرب النساء بالدف وإعطائهن الأجرة على ذلك

    السؤال: هل يجوز إعطاء الأجرة للنساء اللائي يضربن الدف الإسلامي في الحفلات؟

    الجواب: الدف لا بأس بالضرب به، فهو من السنة؛ لحديث (أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالدف)، فإذا لم يجد من يحسن الضرب عليه إلا امرأة وطلبت أجرة فلها ذلك.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718712

    عدد مرات الحفظ

    765791708