إسلام ويب

شرح تطهير الاعتقاد عن أدران الإلحاد لابن الأمير الصنعاني [9]للشيخ : عبد العزيز بن عبد الله الراجحي

  •  التفريغ النصي الكامل
  • يقوم الضلال والمشعوذون بكثير من خوارق العادات ويدعون أنها من الكرامات، وإنما ذلك سحر وشعوذة واستعانة بالجن والشياطين، فيقومون بسحر أعين الناس والتلبيس عليهم، والعبرة باتباع الكتاب والسنة، فمن اتبعهما فما يقع على يديه من الخوارق هي من الكرامات، ومن خالفهما فما يقع على يديه من الخوارق إنما هي من السحر والشعوذة.

    1.   

    إبطال كرامات الصوفية وخوارق العادات عندهم

    بعدما أنهى المؤلف الرسالة أتى بسؤال يتعلق بالصوفية وبالسحرة.

    قال المؤلف رحمه الله: [ فإن قلت: قد يتفق للأحياء وللأموات اتصال جماعة بهم يفعلون خوارق من الأفعال يتسمون بالمجاذيب، فما حكم ما يأتون به من تلك الأمور فإن هذه جلبت القلوب إلى الاعتقاد بها؟

    قلت: أما المتسمون بالمجاذيب الذين يلوكون لفظ الجلالة بأفواههم، ويقولونها بألسنتهم، ويخرجونها عن لفظها العربي فهم من أجناد إبليس اللعين، ومن أعظم حمر الكون الذين ألبستهم الشياطين حلل التلبيس والتزيين، فإن إطلاق الجلالة منفرداً عن إخبار عنها بقولهم: (الله، الله) ليس بكلام ولا توحيد، وإنما هو تلاعب بهذا اللفظ الشريف بإخراجه عن لفظه العربي، ثم إخلاؤه عن معنى من المعاني، ولو أن رجلاً عظيماً صالحاً يسمى بزيد، وصار جماعة يقولون: زيد.. زيد، لعد ذلك استهزاء وإهانة وسخرية، ولا سيما إذا زاد إلى ذلك تحريف اللفظ.

    ثم انظر هل أتى في لفظ من الكتاب والسنة ذكر الجلالة بانفرادها وتكريرها؟ والذي في الكتاب والسنة ما هو طلب الذكر والتوحيد والتسبيح والتهليل، وهذه أذكار رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأدعية آله وأصحابه خالية عن هذا الشهيق والنهيق والنعيق الذي اعتاده من هو عن الله وعن هدي رسوله وسمته ودله في مكان سحيق.

    ثم قد يضيفون إلى الجلالة الشريفة أسماء جماعة من الموتى مثل ابن علوان أحمد بن الحسين وعبد القادر والعيدروس ، بل قد ينتهي الحال إلى أنهم يفرون إلى أهل القبور من الظلم والجور، كـعلي رومان وعلي الأحمر وأشباههما، وقد صان الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله عليه وسلم وأهل الكساء وأعيان الصحابة عن إدخالهم في أفواه هؤلاء الضلال، فيجمعون أنواعاً من الجهل والشرك والكفر ].

    المؤلف رحمه الله يرد شبهة في هذا الموضوع حيث يقول: إنه قد يتفق للأحياء والأموات أن يتصل بهم جماعة يفعلون خوارق من العادات يتسمون بالمجاذيب، فما حكم الإنكار إليهم؟ وما حكم فعلهم؟

    يقول المؤلف رحمه الله: هؤلاء يسمونهم المجاذيب الصوفية، وبعضهم يدعي أنه يتصرف بالكون، والمجاذيب يكونون ضعفاء العقول، ويزعمون أن بعضهم يسمى المجانين وأنه ليس له عقل، وقد يكون مرمياً في زبالة ويكون شعره وأظافره كلها متروكة ويقول: إن هذا من الأقطاب الذين يتصرفون في الكون، وهو مريض ولا عقل له، نسأل الله العافية.

    يقول: فهذا من الاعتقادات الفاسدة، وخوارق العادات التي تفعل عن طريق الشعوذة، ويقول: هؤلاء الذين يسمون بالمجانين -وهم الصوفية- يزعمون أنهم يذكرون، وهم يجعلون الناس على طبقات: عامة وخاصة وخاصة الخاصة. فالعامة كلهم من الأنبياء والرسل ذكرهم لا إله إلا الله، وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، وأما الخاصة فيقولون: ما يحتاج إلى أن يقولوا: لا إله إلا الله، بل يكفي لفظ الجلالة: الله الله الله الله حتى إن بعضهم يجلس فيقول: الله الله.. من العصر وحتى يؤذن المغرب، ويدور حتى يسقط، فهذا ذكر المجاذيب، وهو ذكر الخاصة.

    وأما خاصة الخاصة فيقولون: ما يحتاج أن يذكر لفظ (الله) وإنما يأخذ الهاء، فيقولون: هو هو هو هو، وهوهه كالكلاب! فهذا ذكر خاصة الخاصة عند الصوفية، وهذه الكلمة (هو) ليست جملة مفيدة، فلابد أن تضيف إليها جملة أخرى حتى تفيد معنى، مثل الله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، فالذي يقول: الله الله ما يسمى هذا ذكراً؛ لأن الكلمة الواحدة ليست جملة مفيدة، فيسمون الأنبياء والرسل وأتباعهم بالعامة! ويسمون الذين يترقون عن هذه الدرجة وأنكروا أفعالهم وأسقطوا عنهم التكاليف يسمونهم الخاصة، وأذكارهم: الله الله الله! وخاصة الخاصة هم الذين وصل بهم الحال إلى القول بوحدة الوجود، وأذكارهم: هو هو هو هو! إشارة إلى الله.

    يقول المؤلف رحمه الله منكراً عليهم: الذين يلوكون لفظ الجلالة بأفواههم، ويقولونها بألسنتهم، ويخرجونها عن لفظها العربي، فهم أجناد إبليس اللعين، ومن أعظم حمر الكون -جمع حمار- الذين ألبستهم الشياطين حلل التلبيس والتزيين. يقول: فإن إطلاق لفظ الجلالة مفرداً عن إخبار عنها -بقولهم: الله الله- لم يكن كلاماً ولا توحيداً، ولا جملة مفيدة، وإنما هو تلاعب بهذا اللفظ الشريف بإخراجه عن لفظه العربي، ثم إخلائه عن معنى من المعاني، ويضرب مثالاً فيقول: لو أن رجلاً عظيماً صالحاً يسمى بزيد، فصار جماعة يقولون: زيد زيد زيد زيد، فلا يفيد شيئاً، وإنما يعد ذلك استهزاءً وإهانة وسخرية، فكذلك الذي قال: الله الله الله الله يكون سخرية واستهزاء، ولا سيما إذا زاد إلى ذلك تحريف اللفظ.

    ثم يقول: انظر هل أتى في لفظة من الكتاب والسنة ذكر الجلالة بانفرادها وتكريرها؟

    هل أتى دليل من الكتاب والسنة يقول: اذكر الله الله الله الله؟ لا يوجد، فلابد أن تضيف إليها كلمة أخرى، إذ الذي فيها هو طلب الذكر والتوحيد والتسبيح والتهليل، وهذه هي أذكار رسول الله وأدعيه آله وأصحابه خالية عن هذا الشهيق والنهيق والنعيق، فقول: الله الله الله الله.. هو هو، هذا شهيق لا يوجد دليل يدل على أنه ذكر حتى تضيف إليها كلمة أخرى.

    ثم قد يضيفون إلى لفظ الجلالة الشريفة أسماء جماعة من الموتى، فهذا يقول: الله يا ابن علوان ! يا عبد القادر ! الله يا عيدروس ! بل قد ينتهي الحال إلى أنهم يفرون إلى أهل القبور من الظلم والجور كـعلي رومان وعلي الأحمر وأشباههم، وقد صان الله سبحانه رسوله وأهل الكساء وأعيان الصحابة عن تلفظ هؤلاء الضلال بهم مع الله، يعني: هؤلاء يقولون: إن الله صان النبي ما يقولون: الله ومحمد، أو يقولون: الله أهل الكساء هو علي وفاطمة والحسن والحسين وصانهم الله عن أفواه هؤلاء، ما يقولون: الله يا حسين يا كذا، وما يجمعون أنواعاً من الجهل والشرك والكفر، لكن قد يقول بعض الشيعة هذا الكلام، ويفعلون كما ذكر المؤلف، يقول: الله وينسب إليه علياً أو الحسن والحسين.

    الأعمال التي يقوم بها الصوفية لإضلال الناس

    قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ فإن قلت: إنه قد يتفق من هؤلاء الذين يلوكون الجلالة، ويضيفون إليها عمل أهل الخلاعة والبطالة خوارق عادات، وأمور تظن كرامات كطعن أنفسهم بالآلات الحادة، وحملهم لمثل الحنش والحية والعقرب، وأكلهم النار ومسهم إياها بالأيدي، وتقلبهم فيها بالأجسام.

    قلت: هذه أحوال شيطانية، وإنك لملبس عليك إن ظننتها من كرامات للأموات، أو حسنات للأحياء لما هتف هذا الضال بأسمائهم وجعلهم أنداداً وشركاء لله تعالى في الخلق والأمر.

    فهؤلاء الموتى أنت تفرض أنهم أولياء لله تعالى، فهل يرضى ولي الله أن يجعله المجذوب أو السالك شريكاً له تعالى ونداً؟ إن زعمت ذلك فقد جئت شيئاً إداً، وصيرت هؤلاء الأموات مشركين، وأخرجتهم -وحاشاهم عن ذلك- عن دائرة الإسلام والدين، حيث جعلتهم أنداداً لله راضين فرحين، وزعمت أن هذه كرامات لهؤلاء المجاذيب الضلال المشركين التابعين لكل باطل، المنغمسين في بحار الرذائل، الذين لا يسجدون لله تعالى سجدة، ولا يذكرون الله وحده، فإن زعمت هذا فقد أثبت الكرامات للمشركين الكافرين وللمجانين، وهدمت بذلك ضوابط الإسلام وقواعد الدين المبين والشرع المتين.

    وإذا عرفت بطلان هذين الأمرين علمت أن هذه أحوال وأفعال طاغوتية، وأعمال إبليسية يفعلها الشياطين لإخوانهم من هؤلاء الضالين، معاونة من الفريقين على إغواء العباد، وقد ثبت في الأحاديث: أن الشياطين والجان يتشكلون بأشكال الحية والثعبان، وهذا أمر مقطوع بوقوعه، فهم الثعابين التي يشاهدها الإنسان في أيدي المجاذيب، وقد يكون ذلك من باب السحر، وهو أنواع، وتعلمه ليس بالعسير، بل بابه الأعظم: هو الكفر بالله تعالى، وإهانة ما عظمه الله من جعل مصحف في كنيف ونحوه، فلا يغتر من يشاهد ما يعظم في عينيه من أحوال المجاذيب من الأمور التي يراها خوارق؛ فإن للسحر تأثيراً عظيماً في الأفعال، وهكذا الذين يقبلون الأعيان بالأسحار وغيرها ].

    يقول المؤلف رحمه الله: إن قلت: إن هؤلاء الصوفية الذين يذكرون الله بلفظ الجلالة: الله الله يضيفون إلى ذلك عمل أهل الخلاعة والبطالة خوارق العادات، وأمور تظن كرامات، كطعن أنفسهم بالآلات الحادة، وحملهم لمثل الحنش والحية والعقرب، وأكلهم النار، ومسحهم إياها بالأيدي، وتقلبهم فيها بالأجسام.

    يقول: هؤلاء الصوفية بعضهم يضيف إلى هذا الذكر والورد أعمالاً وخوارق شيطانية ويظنها كرامات، ويقول لك: إن معه كرامات وإنه ولي، وهو يذكر الله الله الله، ومع ذكره يعمل خوارق شيطانية فيسحر أعين الناس، ويطعن نفسه بالآلات الحادة، ومعلوم أن الذي يطعن نفسه بالآلات الحادة يموت، لكن هو يسحر الأعين ويخيل لهم أنه يطعن نفسه، وهو لا يطعن نفسه وإنما يمر به حوله، كما يفعل بعض السحرة الذين يخيلون للناس أنهم قطعوا رقبة فلان، فيأخذ رأسه ويكون أمام أعينهم مقطوعاً وهو ما قطعه ولكن سحر أعين الناس، وكما يفعل بعض السحرة يأتي إلى البعير فيخيل للناس أنه يدخل في فم البعير ويخرج من دبره، وهو في الواقع يأتي من حوله، لكن الأبصار مسحورة، فهذه كلها من أفعالهم.

    ومثل ذلك حملهم لمثل الحنش والحية والعقرب، وكونه يأكل النار في فمه ويمسحها بالأيدي، ويدخل النار، كل هذا من الأعمال الشيطانية، ولهذا قال المؤلف: قلت: هذه أحوال شيطانية، وإنك لملبّس عليك إن ظننتها كرامات للأموات.

    فلما هتف هذا الظالم بأسمائهم جعلهم أنداداً وشركاء لله في الخلق والأمر، يعتقد أنهم يتصرفوا في الكون وأنهم كذا، فهؤلاء الموتى أصحاب القبور أنت تفرض أنهم أولياء لله، فهل يرضى ولي الله أن يجعله المجذوب أو السالك شريكاً لله تعالى ونداً؟! لا يرضى إذا كان صالحاً، وإن زعمت أنه راضٍ فقد جئت شيئاً إداً، أي: أمراً عظيماً، وصيرت هؤلاء الأموات مشركين، وأخرجتهم -وحاشاهم عن ذلك- عن دائرة الإسلام والدين، حيث جعلتهم أنداداً لله راضين فرحين.

    فلو كان يرضى صاحب القبر أن يفعل به هذا لصار طاغوتاً ومشركاً، وهو لا يرضى فكيف تصيره طاغوتاً، وتجعله مشركاً؟! وزعمت أن هذه كرامات لهؤلاء المجاذيب الضلال المشركين التابعين لكل باطل، المنغمسين في بحار الرذائل، الذين لا يسجدون لله سجدة، ولا يذكرون الله وحده، فإن زعمت هذا وقلت: إنها كرامات، فقد أثبت الكرامات للمشركين الكافرين وللمجانين، وهدمت بذلك ضوابط الإسلام وقواعد الدين المبين والشرع المتين.

    فإذا عرفت بطلان هذين الأمرين -يعني: ما سبق من أفعال الصوفية، وكذلك الممخرقين- علمت أن هذه أحوال وأفعال طاغوتية، وأعمال إبليسية يفعلها الشياطين لإخوانهم من هؤلاء الضلال معاونة من الفريقين، وقد ثبت في الأحاديث أن الشياطين والجان يتشكلون بأشكال الحية والثعبان، وهذا أمر مقطوع به، فقد يتشكل الشيطان بصورة حية أو عقرب أو قط أو كلب، فهم الثعابين التي يشاهدهم الناس في أيدي المجاذيب، فقد يكون في يده ثعبان وهو جني قد تصور، ولو ذكرت الله وسميت لذهب، وقد يكون ذلك من باب السحر وهو أنواع، وتعلمه ليس بالعسير، بل بابه الأعظم هو الكفر بالله، فمن أراد أن يتعلم السحر فإنه يكفر بالله، فإما أن يسب الله، أو يسب الرسول، أو يطلب منه أن يبول على المصحف، أو يلطخه بالنجاسة، فإذا كفر والعياذ بالله علمه السحر.

    ولهذا قال: بل بابه الأعظم هو الكفر بالله، وإهانة ما عظمه الله من جعل المصحف في كنيف ونحوه. فلا يغتر من يشاهد ما يعظم في عينيه من أحوال المجاذيب التي يراها خوارق، فيظن أن هذه خوارق وأن هذه كرامات وهي أفعال شيطانية.

    فيقول المؤلف: فإن للسحر تأثيراً عظيماً في الأفعال، وهكذا الذين يقلبون الأعيان بالأسحار وغيرها.

    بعض الأمثلة على ما يقوم به السحرة

    قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ وقد ملأ سحرة فرعون الوادي بالثعابين والحيات حتى أوجس في نفسه خيفة موسى عليه السلام، وقد وصفه الله بأنه سحر عظيم، والسحر يفعل أعظم من هذا؛ فإنه قد ذكر ابن بطوطة وغيره أنه شاهد في بلاد الهند قوماً توقد لهم النار العظيمة، فيلبسون الثياب الرقيقة ويخوضون في تلك النار، ويخرجون وثيابهم كأنها لم يمسها شيء، بل ذكر أنه رأى إنساناً عند بعض ملوك الهند أتى بولدين معه، ثم قطعهما عضواً عضواً، ثم رمى بكل عضو إلى جهة فرقاً حتى لم ير أحد شيئاً من تلك الأعضاء، ثم صاح وبكى، فلم يشعر الحاضرون إلا وقد نزل كل عضو على انفراده وانضم إلى الآخر، حتى قام كل واحد منهما على عادته حياً سوياً. ذكر هذا في رحلته، وهي رحلة بسيطة، وقد اختصرت، طالعتها بمكة عام ست وثلاثين ومائة وألف، وأملاها علينا العلامة مفتي الحنفية في المدينة السيد محمد بن أسعد رحمه الله ].

    يقول المؤلف رحمه الله: السحر الآن معروف من قديم، وقد انتشر السحر في زمان موسى عليه الصلاة والسلام في مدائن مصر وقصر فرعون، فأرسل الله تعالى موسى عليه الصلاة والسلام فكذبه فرعون، وحصلت بينه وبين السحرة مناظرة وأعطى الله موسى العصا فصارت حية أكلت جميع ثعابين السحر التي وضعها هؤلاء في الوادي كله، قال الله تعالى: وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ وَلا يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى [طه:69] . ولهذا قال المؤلف: وقد ملأ سحرة فرعون الوادي بالثعابين والحيات، وجعلوا فيها الزئبق، وصارت تتلوى، حتى أوجس في نفسه خيفة موسى، قال الله: قُلْنَا لا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الأَعْلَى [طه:68]، وقد وصفه الله بأنه سحر عظيم، قال: وَاسْتَرْهَبُوهُمْ وَجَاءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ [الأعراف:116] .

    والسحر يفعل أعظم من هذا، ثم ذكر القصة التي ذكرها ابن بطوطة وغيره، وابن بطوطة هذا معروف أنه ليس بمحقق، وأنه قد كذب على شيخ الإسلام ابن تيمية كما ذكر في الحاشية حيث قال: إن شيخ الإسلام ابن تيمية مشبه. وقال: إني أدركت ابن تيمية يخطب ويقول: إن الله ينزل مثل نزولي عن هذا المنبر، فهو ما أدرك شيخ الإسلام ابن تيمية ، وإنما لما دخل البلاد كان شيخ الإسلام مسجوناً في ذلك الوقت، ولكن هذه القصة التي ذكرها ابن بطوطة هي من أفعال السحر وقد تكون صحيحة، وليس كل ما ذكره ابن بطوطة صحيحاً، فقد يكون بعضه صحيحاً وبعضه غير صحيح، فقد تكون هذه القصة صحيحة، وقد تكون غير صحيحة، ولا يستغرب من السحرة أنهم يفعلون مثلما ذكر ابن بطوطة ، يقول: شاهد في بلاد الهند قوماً توقد لهم النار العظيمة، فيلبسون الثياب الرقيقة ويخوضون في تلك النار، ثم يخرجون منها وثيابهم كأنها لم يمسها شيء. وهذا شيء معروف، فإنهم يدخلون النار أمام الناس، ويأكلون المسامير، ويشقون بطونهم أمام الناس، كل هذه من أفعال السحرة؛ لأنهم يسحرون أعين الناس.

    ويقول: إنه ذكر أنه رأى إنساناً عند بعض ملوك الهند أتى بولدين معه ثم قطعهما عضواً عضواً، ثم رمى بكل عضو إلى جهة فرقاً حتى لم ير أحد شيئاً من تلك الأعضاء، ثم صاح وبكى، فلم يشعر الحاضرون إلا وقد نزل كل عضو على انفراده وانضم إلى الآخر، حتى قام كل واحد منهما على عادته حياً سوياً. فهذا إما أنه سحر أعين الناس ولم يقطعها، وإما أنه قطع أشياء غير الشخص هذا، يقول: ذكر هذا في رحلته، وهي رحلة بسيطة اختصرتها، وذكر أن هذه قصة طالعها في مكة عام ست وثلاثين ومائة وأنه أملاها عليه العلامة مفتي الحنفية في المدينة.

    قال المؤلف رحمه الله تعالى: [ وفي الأغاني لـأبي الفرج الأصبهاني بسنده: أن ساحراً كان عند الوليد بن عقبة فجعل يدخل في جوف بقرة ويخرج، فرآه جندب رضي الله عنه فذهب إلى بيته فاشتمل على سيفه، فلما دخل الساحر في البقرة، قال جندب : أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ [الأنبياء:3]، ثم ضرب وسط البقرة فقطعها وقطع الساحر معها، فانذعر الناس، فحبسه الوليد وكتب بذلك إلى عثمان رضي الله عنه، وكان على السجن رجل نصراني، فلما رأى جندباً يقوم الليل ويصبح صائماً قال النصراني: والله إن قوماً هذا شرهم لقوم صدق، فوكل بالسجن رجلاً ودخل الكوفة، فسأل عن أفضل أهلها، فقالوا: الأشعث بن قيس ، فاستضافه فرأى أبا محمد - يعني: الأشعث - ينام الليل ويصبح فيدعو بغدائه، فخرج من عنده وسأل: أي أهل الكوفة أفضل؟! فقالوا: جرير بن عبد الله ، فوجده ينام الليل ثم يصبح فيدعو بغدائه، فاستقبل القبلة فقال: ربي رب جندب، وديني دين جندب وأسلم.

    وأخرجها البيهقي في السنن الكبرى بمغايرة في القصة، فذكر بسنده إلى الأسود : أن الوليد بن عقبة كان يلعب بين يديه ساحر، فكان يضرب رأس رجل ثم يصيح به فيقوم صارخاً، فيرد إليه رأسه، فقال الناس: سبحان الله! يحيي الموتى.

    ورآه رجل من صالحي المهاجرين، فلما كان من الغد اشتمل على سيفه، فذهب يلعب لعبة ذلك، فاخترط الرجل سيفه فضرب عنقه وقال: إن كان صادقاً فليحيي نفسه؛ فأمر به الوليد ديناراً صاحب السجن فسجنه.

    بل أعجب من هذا ما أخرجه الحافظ البيهقي بإسناده في قصة طويلة، وفيها: أن امرأة تعلمت السحر من الملكين ببابل هاروت وماروت، وأنها أخذت قمحاً فقالت له -بعد أن ألقته في الأرض-: اطلع فطلع. فقالت: احقل فأحقل. ثم تركته ثم قالت: ايبس فيبس، ثم قالت له: اطحن، فاطحن. ثم قالت له: اختبز فاختبز، وكانت لا تريد شيئاً إلا كان. والأحوال الشيطانية لا تنحصر، وكفى بما يأتي به الدجال ، والمعيار اتباع الكتاب والسنة ومخالفتهما ].

    هذه القصة كما قال هي في كتاب الأغاني لـأبي الفرج الأصفهاني ، وهو: علي بن الحسين أبو الفرج الأصفهاني الأموي صاحب كتاب الأغاني، وهو شيعي، وكان معروفاً في كتابه بذكر الأخبار وأيام الناس والشعر والغناء والمحاضرات، ويأتي فيها بأعاجيب، وكتب الأدب لا يعتمد عليها في ذكر القصص، ولكنها قصة تذكر، ذكر أن ساحراً كان عند الوليد بن عقبة في الكوفة، وكان أميراً للكوفة، فجعل هذا الساحر يسحر الناس، فيخيل لهم أنه يدخل في جوف البقرة ويخرج منها، وفي الواقع لا يدخل في جوفها لكن العيون مسحورة، فيضع السحر في العيون، ثم يخيل لهم أنه يدخل في جوف البقرة، ويخرج من دبرها، وهو في الواقع يمشي حولها، وبين يديها ورجليها، فاشتمل على سيفه، فلما دخل الساحر في البقرة قال جندب : أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنْتُمْ تُبْصِرُونَ [الأنبياء:3] ، ثم ضرب وسط البقرة فقطعها وقطع الساحر معها، وقال: إن كان صادقاً فليحيي نفسه، فانذعر الناس، فحبسه الوليد ؛ لأنه تصرف هذا التصرف من دون إذنه، وكتب في ذلك إلى عثمان رضي الله عنه.

    وكان على السجن رجل نصراني، فلما رأى جندباً يقوم الليل ويصبح صائماً، قال النصراني: والله إن قوماً هذا شرهم لقوم صدق، فوكل بالسجن رجلاً ودخل الكوفة. يعني: إذا كان هذا محبوساً وهو من شرهم فهذا يدل على أن القوم صالحون، وكان هذا سبب إسلامه. فسأل عن أفضل أهلها، فقالوا: الأشعث بن قيس ، فاستضافه، فرأى الأشعث ينام الليل، ويصبح فيدعو بغدائه، فخرج من عنده وسأل عن أهل الكوفة: أي أهل الكوفة أفضل؟ فقالوا: جرير بن عبد الله ؛ فوجده ينام الليل ثم يصبح ويدعو بغدائه، فاستقبل القبلة فقال: ربي رب جندب ، وديني دين جندب وأسلم.

    يقول: هذه أخرجها البيهقي في السنن مع وجود مغايرة في القصة، فذكر بسنده الأسود : أن الوليد بن عقبة كان بالعراق يلعب بين يديه ساحر، فكان يضرب رأس الرجل ثم يصيح به فيقوم صارخاً، وهذه ذكرها العلماء كما في كتاب التوحيد وفي غيره: أن الوليد كان يلعب بين يديه ساحر، فكان يضرب رأس الرجل، فيدخل في البقرة ثم يصيح به -يعني: أمام الناس- فيقوم. يعني: يخيل للناس أنه ضرب رأسه وأنه قتل، ثم يصيح به فيقوم. فقال الناس: سبحان الله! يحيى الموتى، وهو في الواقع أنه ما ضربه لكن العيون مسحورة، ولو ضربه ما يمكن أن يكون حياً، فرآه رجل من صالحي المهاجرين، جاء أنه جندب رضي الله عنه، فلما كان من الغد اشتمل على سيفه، فجاء إلى الساحر فذهب يلعب لعبته تلك، فاخترط جندب سيفه فضرب عنقه، وقال: إن كان صادقاً فليحيي نفسه، فأمر به الوليد دينار -وهو المسئول عن السجن- فسجنه؛ لأنه افتأت على الأمير ولم يأخذ رأيه، وتصرف هذا التصرف، وجندب أنكر المنكر؛ لأنه قادر رضي الله عنه، وصبر على السجن.

    قال المؤلف رحمه الله: بل أعجب من هذا ما أخرجه الحافظ البيهقي بإسناده في قصة طويلة. وهذه القصة ذكرها الحافظ ابن كثير رحمه الله: أن هذه المرأة تعلمت السحر، وأنها تقول كلمات ذكرها في قول الله تعالى: وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ [البقرة:102] .

    وكما ذكر المؤلف: أن امرأة تعلمت السحر من الملكين ببابل هاروت وماروت، وصارت لا تقول شيئاً إلا حصل لها، ومن ذلك أنها أخذت قمحاً فألقته في الأرض، فقالت بعد أن ألقته في الأرض: اطلع، فطلع، حتى صار زرعاً، ثم قالت: احقل فصار حقلاً، أي: صار فيه حبوب في الحال، والحقل هي: الحبوب، ثم تركته، ثم قالت له: ايبس، فيبس الحبوب في الحال، ثم قالت: اطحن، فاطحن بدون طاحون، أي: صار طحيناً. ثم قالت: اختبز فاختبز وصار خبزاً في الحال، يعني: في لحظة واحدة صار زرعاً، ثم صار حقلاً، ثم صار طحيناً، ثم صار خبزاً في الحال، وكانت لا تريد شيئاً إلا أتاها إذا تكلمت بالكلمات السحرية. والله أعلم بصحة هذه القصة، وقد ذكرها الحافظ ابن كثير ، وتحتاج المسألة إلى دليل وسند، وهذه القصة إنما يذكرها العلماء على أنها من أفعال السحرة.

    يقول المؤلف: والأحوال الشيطانية لا تنحصر، وكفى بما يأتي به الدجال في آخر الزمان، فيأتي بخوارق عادات، فيدعي الصلاح أولاً، ثم يدعي النبوة، ثم يقول للناس: أنا ربكم، ومن الخوارق التي أخبر النبي صلى الله عليه وسلم بما أنه يأمر السماء فتمطر، والأرض فتنبت، ويأتي إلى الخربة فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، ويأتي إلى رجل فيقطعه قطعتين، ثم يمشي بينهما، ثم يقول: قم، فيستوي قائماً، ولا يسلط على غيره. فهذه أخبرنا بها النبي صلى الله عليه وسلم عن الدجال الأكبر، وهؤلاء السحرة دجاجلة، ولكن الدجال أكبرهم، وهو سيأتي في آخر الزمان.

    يقول المؤلف: والمعيار اتباع الكتاب والسنة ومخالفتهما. فمن اتبع الكتاب والسنة فهو على الحق، ومن خالفهما فهو على الباطل، وفق الله الجميع لطاعته، وثبت الله الجميع على الهدى، ورزق الله الجميع التوفيق والأعمال الصالحة، وصلى الله على محمد وآله وصحبه.

    1.   

    الأسئلة

    أحكام الصلاة في المسجد الذي بجواره قبر

    السؤال: إذا كان القبر بجوار المسجد هل تجوز الصلاة فيه؟

    الجواب: إذا كان هناك قبر داخل المسجد فلا تصح الصلاة في المسجد؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)سواء كان القبر من الأمام أو الخلف داخل المسجد فهو في المسجد، ولا تصح الصلاة، وأما إذا كان خارج المسجد فلا يعتبر منه والصلاة صحيحة، ولا يجوز إبقاء القبر في المسجد، والحكم للسابق، فإن كان المسجد هو السابق ووضع فيه القبر فإنه يجب نبش القبر ونقله إلى المقبرة، وإن كان القبر هو السابق وبني عليه المسجد فيجب هدم المسجد ونقله إلى مكان آخر، فالحكم للسابق؛ لأن هذا المسجد بني على القبر فيكون محرماً، وأما إذا كان المسجد هو السابق والقبر دفن في المسجد فيجب نبش القبر ووضعه مع القبور.

    حكم لبس لباس الكفار

    السؤال: لبس لباس الكفار في البيت أو في الملعب هل يعتبر معصية؟

    الجواب: نعم لا شك فيه، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من تشبه بقوم فهو منهم) . فالتشبه بهم معصية وحرام. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: أقل أحواله أنه حرام وإلا ظاهره الكفر؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من تشبه بقوم فهو منهم). وإذا لبس لباسهم معظماً لهم ولدينهم صار ردة عن الإسلام.

    حكم من أسلم ثم فعل ما ينقض ذلك

    السؤال: إذا قال أحد من الكفار: لا إله إلا الله، ثم تبين لنا أنه ارتكب ما يخالفها من عبادة غير الله أو غيرها هل يستتاب ثم يقتل، أو يقتل دون استتابة؟

    الجواب: إذا قال الكافر المشرك: لا إله إلا الله، وكان لا يقولها في كفره فيجب الكف عنه، ثم ننظر بعد ذلك، إن التزم بأحكام الإسلام فالحمد لله، وإن فعل ما يناقض الشهادتين فإنه يقتل باستتابة أو بغير استتابة، فهذا على حسب حاله الآن، فإذا كان يجهل ذلك فلابد أن يبين له، والمرتد هل يستتاب أو لا يستتاب؟ إذا كان يجهل فإنه يستتاب.

    حكم لبس لباس الكفار في بعض الشركات

    السؤال: أعمل في شركة، ومن شروط العمل أن نلبس ملابس الكفار، فما الحكم؟

    الجواب: عليك أن تتفاهم مع هذه الشركة، وعلى الإخوان المسلمين أن يتفاهموا مع الشركة، ويطلبوا منهم ترك هذا اللباس ويبينوا لهم، وإذا كانت الشركة في هذه البلاد يرفع أمرهم، ويلزمون بلباس المسلمين لا بلباس الكفرة، فإن لم تستطع فاترك هذه الشركة، ولا تلبس لباس الكفار، فالأعمال كثيرة الآن، فالتمس عملاً آخر.

    حكم وجود قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي

    السؤال: هل يعتبر قبر النبي صلى الله عليه وسلم داخل المسجد أو خارجه؟

    الجواب: النبي صلى الله عليه وسلم دفن في بيته، فكان بيت النبي صلى الله عليه وسلم خارج المسجد، فلما مات النبي صلى الله عليه وسلم دفن في بيت عائشة، وكان البيت في الخارج، واستمر ذلك إلى قرب القرن الأول، ثم جاء الوليد بن عبد الملك لما تولى الخلافة وأراد أن يوسع المسجد، فوسعه من الجهة التي فيها بيوت النبي صلى الله عليه وسلم حتى أدخل البيوت، وهذا من أغلاطه وأخطائه، والواجب على الوليد أن يوسع من الجهة الأخرى، وقد أنكر عليه العلماء، فالنبي صلى الله عليه وسلم ما دفن في المسجد، والمسجد ما بني على القبر، لا هذا ولا هذا، النبي صلى الله عليه وسلم دفن في بيته، والبيت خارج عن المسجد، المسجد مبني في حياة النبي صلى الله عليه وسلم، والبيت خارج المسجد، فالنبي صلى الله عليه وسلم دفن في بيته في عهد الصحابة، ثم جاء الوليد بن عبد الملك بعد مدة ووسع المسجد فأدخل فيه البيوت، فهذا خطأ منه.

    الصحيح في مسألة الإجماع

    السؤال: ما هو الصحيح في مسألة الإجماع، هل هناك إجماع بعد الأئمة الأربعة أم لا؟

    الجواب: يقول الإمام أحمد رحمه الله: من ادعى الإجماع فهو كاذب، وقد نقله عنه شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو قول قوي، فهو يقول: إن العلماء كثروا بعد الصحابة وانتشروا في الآفاق، فلا يمكن أخذ أقوالهم؛ لأن الإجماع معناه: أن يتفق علماء العصر على شيء واحد. ولا يستطيع أحد أن يجمع العلماء؛ لأن العلماء انتشروا في الشام ومصر والعراق وفي كل مكان، بخلاف الصحابة في زمنهم فإنهم معروفون، ويمكن أخذ أقوالهم بسهولة، فإذا أجمعوا أمكن جمع أقوالهم، لكن بعد الصحابة انتشر العلماء وكثروا، وهو قول قوي، والأصوليون يرون أن الإجماع ينعقد بعد عصر الصحابة، وأنه إذا اتفق علماء العصر على شيء كان إجماعاً.

    حكم الكتابة على القبر

    السؤال: إذا كتب على القبر أو بجدار قرب القبر اسم صاحبه، لأجل الذي يريد زيارة الميت من الأقارب حتى لا ينساه، فهل هذا جائز أم لا؟

    الجواب: لا تجوز الكتابة على القبر، وهذا من وسائل الشرك، وقد جاء في الحديث: (أن النبي نهى أن يجصص القبر، وأن يكتب عليه) ولكن لا بأس بجعل علامة على القبر، فيضع عليه شيئاً من البناية أو الأحجار أو الخرق أو ما أشبه ذلك غير الكتابة، أما الكتابة فلا تجوز، فقد نهي عنها.

    معنى قول ابن الأمير: (ضربة لازب)

    السؤال: ما معنى قول المؤلف في المتن: ضربة لازب؟

    الجواب: يعني: شيئاً ثابتاً لا يحرك.

    كيفية اتصال المجاذيب بالأموات

    السؤال: كيف يتصل المجاذيب بالأموات كما يقول المؤلف؟

    الجواب: المجاذيب هم الصوفية الذين يدعون أنهم انجذبت قلوبهم أو كذا، فيدعون أنهم يتصرفون في الكون، فهم يتصلون بالسحرة ويوهمون أنهم يتصلون بالأموات، فيقول: إنهم أيضاً يعملون شيئاً من الشعوذة مع التصوف.

    الفرق بين زيارة القبور الشرعية والبدعية

    السؤال: هل يجوز أن أزور قبراً معيناً من القبور وأدعو لصاحبه بالمغفرة؟

    الجواب: نعم، هذه الزيارة الشرعية كما سبق، وهي أن تأتي القبر بدون سفر إذا كان في البلد، فتأتي وتسلم عليه، فتقول: السلام عليك يا فلان ورحمة الله وبركاته، وسواء كان قريباً أو بعيداً تدعو له بالمغفرة وتنصرف، والزيارة فيها فائدتان: فائدة للحي بأن يتذكر الموت ويرق قلبه، وفائدة للميت بأن يدعو له، فهذه هي الزيارة الشرعية.

    وأما الزيارة البدعية فهي أن يزوره ثم يجلس ليقرأ القرآن، أو يزوره ويصلي عند قبره ركعتين، فهذا الفعل بدعة ومن وسائل الشرك، والزيارة الشركية أن يزوره ثم يدعوه من دون الله، ويذبح وينذر له. لكن الزيارة الشرعية أن تزور الميت وتدعو له وتتذكر الآخرة ويرق قلبك، ثم تنصرف.

    حكم حضور المهرجانات التي ترتكب فيها أمور شركية

    السؤال: يقام في أيام الإجازات عدد من المهرجانات، ويقام فيها ألعاب السيف، ويقام فيها أمور وأفعال خارقة للعادة، فما حكمها وما حكم حضورها؟

    الجواب: ينظر في هذه الألعاب، فإن كانت من ألعاب السحرة فلا تجوز، ولا يجوز حضورها إلا مع الإنكار إن كان يجد منكراً.

    وإذا كانت عندنا في البلاد فيكتب إلى المسئولين، وترفع إلى ولاة الأمور حتى تزال، وإذا كانت خارج البلاد فينكر الإنسان بالاستطاعة وإلا فلا يحضرها؛ لأن الواجب على الإنسان أن ينكر المنكر، فإن زال وإلا فليترك هذا المكان، فإذا كان يفعل الشرك في هذا المكان وسكت صار حكمه حكم شركي، وإذا كان أمراً منكراً صار حكمه حكم هذا المنكر، قال الله تعالى: وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ [النساء:140] ، فبين الله أن من سكت وحضر المنكر فحكمه كحكمهم، فإذا كانوا يشركون بالله وسكت ولم ينكر فإنه يكون حكمه كحكم المشركين، وإذا كانوا يشربون الخمر وسكت فحكمه كحكم من يشرب الخمر، وإذا كانوا يغتابون الناس فحكمه كحكم من يغتاب الناس، فهو مثلهم عليه إثمه إذا سكت، والواجب أن تنكر، فإن امتثلوا وتركوا وإلا فقم عن المكان، ولا تكون شريكاً لهم في الإثم.

    ضابط معرفة الكرامة

    السؤال: ما هو الضابط في معرفة الكرامات من الأحوال الشيطانية؟

    الجواب: الضابط هو حال الشخص، فإذا كان الشخص مستقيماً من المؤمنين المستقيمين فهذه كرامة حصلت له بسبب اتباعه للنبي صلى الله عليه وسلم، كما حصل لـعمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما كشف له عن جيشه وهو في العراق، فجعل يقول: يا سارية الجبل، فألقى الله الكلمة في أذنه فلزم الجبل.

    ومثلما حصل لـخالد بن الوليد حيث أكل السم عندما أراد أن يفتح حصناً من الحصون، إن صحت هذه القصة.

    وكما حصل لـأسيد بن حضير وعباد بن بشر عندما خرجا من عند النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة مظلمة فأضاء لهما السوط في الطريق، فلما افترقا صار مع كل واحد منهما في سوطه حتى وصل إلى أهله، فهذه من الكرامات، فإذا كان الشخص مستقيماً فهذه كرامة، وإذا كان الشخص منحرفاً فهذه حالة شيطانية، فإذا كان فاسقاً أو ساحراً مشعوذاً فالخوارق التي تحصل له هي حالة شيطانية، فقد يطير الساحر في الهواء، وقد يغوص البحار، وقد يدخل النار، وقد تحمله الشياطين، وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله أن بعض الشياطين تحمل بعض السحرة إلى عرفة في أيام الحج، في يوم عرفة، وترجع به كل يوم، ويظن أنه وافق الحجاج وهو لم يحرم ولم يفعل شيئاً من أفعال الحج.

    مراتب إنكار المنكر

    السؤال: ما هي ضوابط الإنكار؟

    الجواب: الإنكار كما سبق يكون باليد، فيستطيع إذا كان في أهله وبيته أو أميراً أو له سلطة أن يغير باليد، فإن عجز فإنه يغير باللسان، فيبين وينصح إذا كان من أهل العلم، فإن كان سيصيبه ضرر فينتقل إلى الإنكار باللسان، فلو أنكر بلسانه فضربوه أو أوقعوا به ضرراً في نفسه أو على ماله فإنه ينكر بالقلب، فيكره هذا المنكر ويفارقه، وتظهر علامة الإنكار على وجهه.

    حكم قول (الله الله) عند التعجب

    السؤال: هل يجوز قول: الله الله عند التعجب؟

    الجواب: ينبغي أن يضيف إليه: الله أكبر! الله أكبر! والنبي صلى الله عليه وسلم قال: (الله أكبر إنها السنن، قلتم والذي نفسي بيده..) فإذا تعجب من شيء كان يقول: الله أكبر، أو يقول: سبحان الله، فيأتي بجملة مفيدة، فلا يصلح الله، وإنما تقول: الله أكبر، فهذا فيه تعظيم لله وأنه أكبر من كل شيء.

    حكم قتل الساحر

    السؤال: ما حكم قتل الساحر؟

    الجواب: الساحر يجب قتله من قبل ولاة الأمور، وليس الناس هم الذين يقتلونه وإلا صارت المسألة فوضى، لكن يرفع به إلى ولاة الأمور، فإذا ثبت أنه ساحر فإنه يقتل، قال صلى الله عليه وسلم: (حد الساحر ضربة بالسيف) إن ثبت في المحكمة الشرعية أنه ساحر قتل من قبل ولاة الأمور. وهل يقتل كفراً أو حداً؟ على خلاف، والصواب أنه إذا كان سحراً ويتعلق بالشياطين فإنه يقتل كفراً. نسأل الله السلامة والعافية.

    مرتبة أحاديث المهدي من حيث الثبوت

    السؤال: هل الأحاديث التي وردت في المهدي صحيحة؛ علماً بأن البخاري رحمه الله في صحيحه لم يذكر أياً منها؟

    الجواب: المهدي الذي يخرج في آخر الزمان، وهو أول أشراط الساعة الكبار جاء فيه أحاديث كثيرة، وفيها: أن اسمه محمد بن عبد الله المهدي ، فاسمه كاسم النبي صلى الله عليه وسلم، وكنيته نفس كنيته، وأنه من سلالة فاطمة ، وأنه يملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً، وأنه يكون في آخر الزمان، وفي زمانه يخرج المسيح الدجال ، ثم ينزل عيسى ابن مريم، وتكثر الفتن في زمانه، ويبايع له بين الركن والمقام في وقت ليس للناس فيه إمام، فيحكم بالعدل، ويكون أهل السنة والجماعة في ذلك الوقت في الشام، تلجئهم الفتن إلى هناك، وتحصل حروب في زمانه، وتفتح القسطنطينية، وتحصل ملاحم عظيمة جاءت فيها أحاديث منها الصحيح، ومنها الضعيف، ومنها الموضوع، فبعضها ثابت ولم يخرجه البخاري ولا مسلم ، وإذا صح هذا الحديث فإنه يقبل حتى ولو لم يخرجه الشيخان، وهناك أحاديث صحيحة تركوها للتخفيف، فإذا ثبت وصح السند، ولم يكن الحديث شاذاً ولا معلاً فهو صحيح. والأحاديث في هذا ثابتة، والمهدي عند أهل السنة هو غير المهدي عند الشيعة، والرافضة الشيعة يدعون أن المهدي في آخر الزمان هو الذي دخل سرداب سامراء سنة ستين ومائتين، وأنه سيخرج يحكم فيتبعه الشيعة، وهو كذب؛ لأن أباه الحسن العسكري مات عقيماً ولم يولد له، فجعلوا له ولداً وأدخلوه السرادب، قالوا: إنه دخل السرداب وهو ابن سنتين أو ثلاث أو خمس، يقول شيخ الإسلام : مضى عليه أربعمائة سنة، وهذا في زمانه، والآن قد مضى عليه ألف ومائتا سنة؛ لأنه دخل في زعمهم سنة ستين ومائتين وما خرج إلى الآن، ونحن الآن في ألف وثلاثمائة، وهو خرافة؛ فأبوه مات عقيماً ولم يولد له، ولو فرضنا أنه دخل السرداب فكيف سيعيش هذه المدة الطويلة؟ ومثل هذا الطفل فإنه يحتاج إلى حضانة وعناية، وهو خرافة لا أصل له.

    ثم أيضاً هم الآن يقولون: ما في جهاد في سبيل الله ولا كذا.. ولا أحد يعرف مصير الناس حتى يخرج المهدي ، يعني: مصير الأمة الآن ما هو معروف حتى يخرج المهدي ؟! فهذا يدل على أن الشيعة ما هم عليه كله خرافة وضلال لا أساس لها من الصحة، نسأل الله السلامة والعافية!

    وفق الله الجميع لطاعته، وثبت الله الجميع على الهدى، ورزقنا جميعاً العلم النافع، والعمل الصالح، وتوفانا على الإسلام غير مغيرين ولا مبدلين، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم وبارك على عبد الله ورسولنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

    مكتبتك الصوتية

    أو الدخول بحساب

    البث المباشر

    المزيد

    من الفعاليات والمحاضرات الأرشيفية من خدمة البث المباشر

    عدد مرات الاستماع

    3086718711

    عدد مرات الحفظ

    765047067